خلوصي أكار لليونان: لا يمكن تغيير موازين القوى بشراء طائرات مستعملة

الثلاثاء 27 يوليو 2021 04:29 م

دعا وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، اليونان إلى السعي من أجل إيجاد حلول سلمية للمسائل العالقة مع بلاده، والابتعاد عن الحلول العسكرية.

وخلال تصريحات بمركز القيادة المتقدمة للجيش التركي الثاني، قال "أكار": "نحن مع حل المشاكل عن طريق الحوار وفي إطار التفاهمات، ونؤكد لجيراننا اليونانيين ذلك دائما، إلا أن جيراننا لا يستطيعون الابتعاد عن التصريحات الاستفزازية والعدوانية"، مشيرا إلى أن "أثينا ذاهبة في سباق تسلح".

وأضاف: "أنهم يشترون الطائرات والمركبات، لا يمكن تغيير موازين القوى بشراء بضع طائرات مستعملة!".

وحث وزير الدفاع التركي اليونان على "المساهمة في المساعي السلمية التي تبذلها تركيا لإيجاد حلول للمشاكل العالقة بين البلدين في جزيرة قبرص وبحر إيجة والبحر المتوسط".

وبين تركيا واليونان، وهما حليفان في الناتو، خلافات حادة تخص قضية جرفيهما القاريين في البحر المتوسط، وموارد الطاقة في المنطقة، ومسألة جزيرة قبرص المنقسمة إلى الشطرين اليوناني والتركي، ووضع بعض الجزر في بحر إيجة.

وتصاعد التوتر بين الطرفين مع تكثيفهما مناورات عسكرية وتهديدات متبادلة عام 2020 ما جعل البلدين على وشك الدخول في صراع مسلح، ودفع هذا الأمر حلف الناتو لعقد محادثات العام الماضي أدت إلى تشكيل آلية فض اشتباك بين القوات التركية واليونانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان قبرص المتوسط خلوصي أكار

إيكونوميست: الغواصات الألمانية المصنعة في تركيا صداع برأس اليونان