الأربعاء 28 يوليو 2021 08:35 ص

كشف رئيس الوزراء القطري الأسبق، "حمد بن جاسم آل ثاني"، عن تعرض هاتفه للمراقبة والتجسس منذ سنوات.

وقال "بن جاسم" تعليقا على فضيحة التجسس بواسطة "بيجاسوس"، إن رؤساء دول وصحفيين وناشطين حول العالم تعرضوا للتجسس ما يثير تساؤلات كثيرة.

وكتب "بن جاسم" في تغريدة عبر "تويتر": "ذلك أن الدول، كما نعلم جميعاً، لا بد أن تراقب وتتابع، من وما يمس أمنها، على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية، ويهدد سيادة البلاد وخصوصية مواطنيها، بواسطة أجهزة مسؤولة وبإشراف أناس أمناء مؤتمنين".

وأضاف: "لكن ما يؤسف له بشدة أن هذه الأنظمة التجسسية أصبحت تستعمل من بعض الدول(لم يسمها) وخاصة في منطقتنا لغايات أخرى، تخرج عن كل ما ذكرت، ولا يقوم باستعمالها مراهقون طائشون، بل تطلق لها العنان عقول في مواقع المسؤولية، فينتهكون خصوصيات الناس، ويستبيحون ما حرم الله، ويزعزعون أمن ومصالح بلدانهم، تحقيقاً لمكائد خبيثة يتسلون بها، وكما يفعل المراهقون الطائشون".

وتابع في تغريدة ثالثة: "نحن نعلم أن المواطن في منطقتنا، عندما يقع ضحية لأجهزة التجسس ومن يشغلونها، سواء من داخل البلد أو خارجه، لا يستطيع أن يشتكي ويحمي حقوقه مع غياب المسؤولية القانونية والقضاء النزيه، الذي يستطيع إنفاذ قوانين الجرائم الإلكترونية حين تكتشف ويعرف مرتكبوها بمختلف مستوياتهم".

وشدد أيضاً أنه "حين تُكتشف تلك الجرائم من قبل دول خارج منطقتنا تستطيع محاسبة المجرم، فلا أمل للضحايا من مواطني منطقتنا في أن يشتكي أحدهم لأن المشتكى إليه أصلاً هو صاحب نظام التجسس، اللهم إلا إذا كان يحمل جنسية دولة أخرى تحترم القانون وتنفذه".

وكانت صحيفة "الجارديان" البريطانية، نشرت قبل أيام، نتائج تحقيق أجرته 17 مؤسسة إعلامية، أظهر أن برنامج "بيجاسوس" للتجسس، الذي تصنعه شركة "NSO" الإسرائيلية، انتشر على نطاق واسع حول العالم، "واستُخدم لأغراض سيئة".

وقال التحقيق إن حكومات 10 بلدان على الأقل من بين عملاء شركة "NSO"، بينها المغرب والسعودية والإمارات.

وكشف تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن قضية برنامج التجسس الإسرائيلي "بيجاسوس" طالت الأميرتين الهاربتين من حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وهما ابنته الشيخة "لطيفة" وزوجته السابقة الأميرة الأردنية "هيا بنت الحسين".

وأظهرت التسريبات استهداف أكثر من 180 صحفيا في 21 دولة من قبل 12 عميلا على الأقل يستخدمون برامج التجسس الإسرائيلية، ضمن قائمة شملت أيضا الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" ورئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان".

وتم تصميم "بيجاسوس" ليتم تثبيته عن بُعد في أجهزة مقرصنة، يمكنها تشغيل كاميرا وميكروفون الهاتف المحمول للهدف والوصول إلى بياناته.

المصدر | الخليج الجديد