الجارديان: موقف الإمارات من انقلاب تونس غير واضح

الأربعاء 28 يوليو 2021 03:09 م

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن موقف اللاعبين الإقليميين، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، من الأحداث في تونس لا يزال غير واضح في الوقت الحالي.

وقالت الصحيفة في مقال لمراسلها في الشرق الأوسط "مارتن تشولوف" إنه "في العقد الذي تلا الربيع العربي، دمر إرث الانتفاضات في الدول التي شهدتها. ففي حين كانت تونس ومصر وليبيا دولا مركزية في انهيار الأنظمة الاستبدادية مطلع القرن الماضي، شكلت دول شمال أفريقيا الثلاث منذ ذلك الحين مركزا لصراع أكبر على النفوذ".

وقال "تشولوف" إن "ما يسمى بالدول البوليسية القومية العربية، اصطفت بقيادة الإمارات والسعودية ومصر التي أعادت تنظيم صفوفها بعد الانقلاب الدموي عام 2013 واستعادت حماية أبوظبي والرياض. ومن جهة أخرى، كانت قطر وتركيا وبقايا جماعة الإخوان المسلمين، الذين أطاح بهم بوحشية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وحمتهم الدوحة وأنقرة".

واعتبر الكاتب أن الإطاحة بالحكومة التونسية "نابع من تلاقٍ في الأحداث هي الزحف البطيء المؤلم نحو الأعراف الديمقراطية، والاقتصاد المنهار، والتباطؤ العالمي الذي لم يقدم الكثير من التشجيع".

ولكنه قال إنه في حين "بدت سياسات الانقلاب محلية، فإن موقف اللاعبين الإقليميين، بما في ذلك الإمارات لا يزال غير واضح في الوقت الحالي".

ورأت "الجارديان" أن "عقبات قليلة في الوقت الحالي يبدو أنها تقف في وجه تعزيز السلطة الجديدة للرئيس قيس سعيد، الرجل القوي الجديد في تونس".

وتابع: "في شوارع تونس، كانت سياسات الإطاحة بالحكومة محلية إلى حد كبير، شعب منهك، كثير منهم فقد الثقة في وتيرة التغيير وفقدوا الثقة في أن التجربة الديمقراطية التونسية الخام المتعثرة يمكن أن تحققها"، مضيفا: "إذا كانت الأحداث المحلية بالفعل هي المحرك الوحيد لمثل هذه الخطوة المناهضة للديمقراطية، فإن أصحاب الثقل في المنطقة سوف يراقبون عن كثب – العديد بينهم من دون تأنيب الضمير".

وختم "تشولوف" مقاله بالقول إن "هناك اعتقادا متزايدا في بعض العواصم الأوروبية بأن بعض نظرائهم الإقليميين لم يكونوا غير راضين عن التطورات".

وتجنبت الإمارات التعليق على الانقلاب الذي وقع في تونس الأيام الماضية، واكتفت بالدعوة لعدم التدخل في الشأن الداخلي.

وفي وقت سابق، اتهم زعيم حركة "النهضة"، رئيس البرلمان التونسي، "راشد الغنوشي"، الإعلام الإماراتي بالوقوف وراء ما حصل في تونس، واستهداف حركة "النهضة".

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

الإمارات تونس انقلاب تونس

المواقف العربية من انقلاب تونس.. براجماتية حذرة وحراك خجول

الإمارات تتجنب التعليق على انقلاب تونس وتدعو لعدم التدخل في الشأن الداخلي

موقع فرنسي: الإمارات أكبر الفائزين في انقلاب تونس.. وسعيد ينتقم لبن زايد