بـ15 مليار دولار.. السعودية تطلق صندوقا للاستثمار في التقنية

الخميس 29 يوليو 2021 10:57 ص

أطلقت السعودية صندوقا بقيمة 15 مليار دولار للاستثمار في التقنية، بشراكة القطاعين الحكومي والخاص.

وقال ‏نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات "هيثم العوهلي"، خلال جلسة أعمال المنتدى السعودي الأول للثورة الصناعية الرابعة، الخميس، إن مشغلي الصندوق سيستثمرون خارجيا ما بين 3 إلى 4 مليارات دولار، في البنية التحتية الرقمية والبنية التحتية للألياف وشبكات الإنترنت وخدمة الـ"فايف جي".

وأشار إلى وجود 13 ألف مركز طاقة شمسية، تعتمد على الـ"فايف جي" لتطبيق الخدمة، مع 10 ملايين عداد ذكي في المملكة.

وتابع: "سنتحول في السعودية إلى اقتصاد مبني على التقنية والمعلومات والقدرات والمهارات، وسيؤتي ثماره للمستقبل مع استثمارات ضخمة من أكثر من 10 آلاف منشأة صناعية بقيمة 25 مليار دولار".

وتتوقع السعودية وصول الاستثمار في التقنية الصناعية الرابعة إلى 200 مليار دولار في المملكة، وتخفيف التكاليف للقطاع الصناعي خلال 10 أعوام، فضلا عن قطاع التجزئة والقطاع الصحي والمدن الذكية، إذ ستتجاوز الأرقام ذلك كثيرا.

ولفت "العوهلي"، إلى وجود عدد من الجهات السعودية وقعت اتفاقيات وتعاون بينها وبين شركات كبرى عالمية، مثل "علي بابا" و"جوجل" وغيرها، وستنعكس قريبا على التطوير والاستثمار في المملكة في عدد من المجالات.

وقال إن البيانات تعد الوقود الحقيقي للتطور، وكذلك الذكاء الاصطناعي، إذ بهما سيتم الوصول إلى مراحل متقدمة كثيرا في الثورة الصناعية، مبينا أن الجهات الحكومية تستخدم هذه البيانات لبناء الاستراتيجية العامة لها.

وأضاف أنهم سيعتمدون على الطاقة المتجددة والبديلة في التقنية، وسيتم استخدامها بشكل كبير، لافتا إلى وضع أجهزة للذكاء الاصطناعي لحساب نسبة التلوث التي تخلفها التقنية، إذ إنها تحتاج إلى طاقة بشكل كبير لتخزينها والاستفادة منها مستقبلا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية صندوق استثماري القطاع الحكومي القطاع الخاص البنية التحتية

السعودية تقدم 20 مليون دولار للسودان لتغطية فجوته التمويلية لدى صندوق النقد

السعودية تطلق صندوق البنية التحتية الوطني بقيمة 53 مليار دولار

السعودية تطلق أضخم مؤتمر عالمي لتقنيات المستقبل