الإمارات والنمسا توقعان اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة

الخميس 29 يوليو 2021 08:43 م

شهدت الإمارات والنمسا، الخميس، مراسم توقيع اتفاقية "الشراكة الاستراتيجية الشاملة"، بحضور ولي عهد أبوظبي، الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، ومستشار النمسا، "سيباستيان كورتس".

ورحب ولي عهد أبوظبي والمستشار النمساوي بتوقيع الشراكة بين البلدين، معربين عن تطلعهما إلى أن "تفتح هذه الشراكة آفاقاً جديدة للتعاون بين البلدين وشعبيهما الصديقين".

ووقع اتفاقية الشراكة، في مقر وزارة خارجية النمسا، "سلطان بن أحمد الجابر"، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، ووزير الخارجية النمساوي "ألكسندر شالنبرج".

وقال الإعلان المشترك الصادر عن البلدين، إن " الإمارات والنمسا بمناسبة الزيارة الرسمية للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى فيينا، حيث التقى سيباستيان كورتس، المستشار الاتحادي لجمهورية النمسا، تؤكدان مجدداً أن علاقات البلدين شهدت تقدماً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية".

وأجرى الشيخ "محمد بن زايد "والمستشار الاتحادي "سيباستيان كورتس"، مزيدا من المناقشات وتبادلا وجهات النظر حول آخر التطورات الدولية والأمن الإقليمي واستكشاف سبل زيادة التعاون السياسي والاقتصادي والإنساني والثقافي بين البلدين.

وبحسب الإعلان "يعيد البلدان تأكيد التزامهما بنظام دولي قائم على القواعد مع وجود الأمم المتحدة في جوهره، وسوف يستكشفان فرص التعاون في المؤسسات المتعددة الأطراف، بما في ذلك الأمم المتحدة، لتعزيز وتقوية التعددية الفعالة، بما في ذلك تعزيز التسامح وحقوق الإنسان".

ونصت الاتفاقية أنه "يحرص كلا البلدين على العمل معاً على تسهيل الجهود الرامية إلى تعزيز التسامح ومكافحة الجريمة الدولية والتطرف والإرهاب، والعمل المشترك على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة SDGs".

وبموجب الاتفاقية، "يعتزم البلدان استكشاف التعاون في مجال جهود المساعدات الإنسانية والإغاثة، وسيبحثان فرص تبادل وجهات النظر في التنمية الدولية في المجالات ذات الاهتمام المشترك في البلدان والمناطق النامية".

كما "اتفق البلدان على الاستفادة من معرض إكسبو 2020 الذي يقام خلال الفترة من 1 أكتوبر /تشرين الأول 2021 إلى 31 مارس/آذار 2022 في دبي، تحت شعار تواصل العقول وصنع المستقبل، من أجل إنشاء وتعزيز شراكات ثنائية طويلة الأمد بين الأعمال التجارية وبعضها".

كما قال الإعلان المشترك إنه "سيسعى كلا البلدين إلى إيجاد فرص تعاون لتسهيل تبادل أفضل الممارسات والمعرفة الاقتصادية، وتقديم الدعم لبناء القدرات وتطوير اقتصاد مستدام قائم على الابتكار، وتوسيع نطاق الدعم التجاري المتبادل والتعاون في قطاع مشاريع البنية التحتية".

ويمثل هذا الإعلان المشترك بداية مرحلة جديدة وديناميكية في العلاقات الثنائية بين الإمارات والنمسا.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات النمسا

للاشتباه بضلوعه في قضايا فساد.. مدعون يحققون مع مستشار النمسا