الجمعة 30 يوليو 2021 04:37 ص

أعلنت السلطات السعودية، الخميس، فتح أبوابها للسياح، ورفع تعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية لأراضيها، اعتبارا من مطلع أغسطس/آب المقبل.

جاءت هذه الخطوة، بعد نحو عام ونصف العام، من التوقف جراء تدابير الحد من جائحة "كورونا".

وقررت وزارة السياحة، فتح أبواب المملكة للسياح، ورفع تعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية ابتداء من بداية أغسطس/آب 2021، حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

ويمكن للسياح المحصنين بالكامل، بحسب الوكالة، "دخول المملكة دون حاجة إلى فترة حجر مؤسسي، على أن يتم تقديم شهادة تطعيم رسمية عند الوصول، وإحضار ما يثبت إجراء اختبار PCR (فحص كورونا) وظهور نتيجته السلبية خلال 72 ساعة من وقت المغادرة".

كما يتعين على زوار المملكة "تسجيل بياناتهم المتعلقة بجرعات التطعيم على البوابة الإلكترونية الجديدة المخصصة لذلك، كذلك تسجيلها عبر تطبيق (توكلنا)، وإبرازه لدخول الأماكن العامة".

وكانت المملكة قد أطلقت التأشيرة السياحية في سبتمبر/أيلول 2019، في قرار تاريخي فتحت فيه أبوابها للسياح من مختلف دول العالم، وحققت حينها أرقاماً ملفتة حيث تم إصدار 400 ألف تأشيرة خلال 6 أشهر، قبل إقرار تعليق السفر وإغلاق المنافذ والحدود إثر جائحة "كورونا".

وعلّقت المملكة الرحلات الجوية وأغلقت الحدود لنحو 6 أشهر، بين مارس/آذار وسبتمبر/أيلول 2020، ثم أعادت تفعيل القرار في ديسمبر/كانون الأول من العام ذاته.

وفي 17 مايو/أيار 2021، سمحت السلطات السعودية بسفر مواطنيها إلى خارج المملكة ضمن شروط صحية.

وحتى الخميس، سجلت السعودية 523 ألفا و397 إصابة بفيروس "كورونا"، منها 8 آلاف و212 وفاة، فيما بلغ عدد المتعافين 503 آلاف و827 شخصا.

المصدر | الخليج الجديد