تركيا تعلن نجاح اختبار تدفق الغاز من حقل صقاريا البحري

الجمعة 30 يوليو 2021 07:51 ص

أعلنت مؤسسة "البترول التركية"، الخميس، نجاح أول اختبار لتدفق الغاز من بئر "توركالي2"، في حقل صقاريا غربي البحر الأسود.

وذكرت المؤسسة في بيان، أن 0.75 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي تدفق من مستوى الخزان الأول الذي تم اختباره، فيما أظهرت نتائج التحليل امتلاك البئر طاقة إنتاجية يومية تصل 1.2 مليون متر مكعب.

وأضافت المؤسسة أن اختبارات ستجرى قريبا على مستويين أخرين من البئر.

وأشارت إلى أنه سيتم تطوير حقل صقاريا للغاز عقب اكتمال الاختبارات على كل آبار الحقل.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة "البترول التركية"، اكتشفت حتى الآن ما مجموعه 540 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي في حقل صقاريا في البحر الأسود.

وتعمل المؤسسة على مشروع لتطوير الحقل، يتكون من نظام إنتاج غاز سيتم إنشاؤه تحت سطح البحر، ومنشأة معالجة على شاطئ فيليوس في ولاية زونغولداق (شمال)، وخطوط أنابيب لربط هاتين الوحدتين.

وقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن تركيا أنهت اعتمادها على الخارج من خلال الكفاءات الفنية التي أهلتها في أعمال حفر آبار الغاز الطبيعي.

وتابع قائلاً في احتفال أمس: "يجب على الذين يحاولون التقليل من قيمة الغاز الطبيعي الذي اكتشفناه من خلال ادعاءات لا أساس لها من الصحة النظر جيدا إلى الشعلة المتقدة هنا أمس".

ولفت "أردوغان"، إلى أن آبار الغاز الطبيعي التي حفرتها تركيا في البحر الأسود ليست الأولى ولن تكون الأخيرة.

وأردف قائلا: "مع دخول غاز البحر الأسود حيز الاستخدام في المستقبل القريب، سنقلص اعتمادنا بشكل كبير على المصادر الأجنبية لتلبية احتياجاتنا من هذه المادة"، مؤكداً أن بلاده تبذل جهودا كبيرة لبدء المرحلة الأولى من استخراج غاز البحر الأسود في عام 2023.

ولفت "أردوغان"، إلى أن كمية الغاز الطبيعي الذي اكتشفته سفينة التنقيب "الفاتح"، والبالغ مقدارها 540 مليار متر مكعب، أحدثت تأثيرا كبيرا في تركيا والعالم بأسره.

وأردف: "هناك فرق كبير بين الآبار التي حفرناها في العام الماضي لها وبين الآبار السابقة. في الماضي، اعتدنا على تنفيذ هذه الأعمال عبر شركات دولية، أما الآن نقوم بهذه الأعمال بسفننا ومواردنا البشرية الخاصة".

وأشار "أردوغان"، إلى أن بلاده استطاعت حفر 14 بئراً في أعماق البحار منذ عام 2018، عبر سفن البحث والتنقيب التي اشترتها منذ عام 2010.

وأضاف أن المسوحات السيزمية الثنائية والثلاثية الأبعاد في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، قد زادت خلال الأعوام الأخيرة 6-7 مرات.

وأوضح أن سفن البحث والتنقيب التركية حفرت خلال آخر عام، 5 آبار في حقول "تونا-1"، و"تورك علي-1"، و"تورك علي-2"، و"تورك علي-3"، و"أماسرا-1".

وقال إن سفن الاستكشاف والتنقيب التركية تواصل حالياً أعمالها في محيط الآبار المذكورة، وإنه سيتم إطلاع الشعب التركي على نتائج هذه الأعمال فور العثور على كميات جديدة من الغاز الطبيعي.

وأشار الرئيس التركي، إلى أن عمليات استخراج الغاز الطبيعي من قاع البحر ومنشآت معالجته في البر تتواصل وأمه يجري حالياً مد خطوط أنابيب في قاع البحر بطول 169 كيلو متراً.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حقل صقاريا الغاز الغاز الطبيعي تركيا حقل بحري

أرطغرل غازي.. تركيا تتسلم أول سفينة لتغويز الغاز المسال

تركيا تستعد لبدء تنقيب جديد عن الغاز في البحر الأسود