جنرال إيراني يهاجم حكومة روحاني بسبب الفضاء السيبراني.. ما القصة؟

الجمعة 30 يوليو 2021 05:02 م

شن مساعد قائد الحرس الثوري الإيراني لشؤون العمليات اللواء "محمد رضا نقدي"، هجوما حادا على حكومة الرئيس المنتهية ولايته "حسن روحاني"، ووصفها بـ"حكومة العار".

وقال اللواء "نقدي"، في مقال له نشرته وكالة أنباء "فارس نيوز"، التابعة للحرس الثوري، وهو يعلق على قيام شركة "إنستجرام"، بحذف الصفحة الرسمية لرئيس السلطة القضائية الإيرانية "غلام حسين محسني إيجي": "إلى متى نبقى أذلاء؟ ولماذا يجب أن تبقى إسرائيل قادرة على إغلاق أي صفحة تريدها في الفضاء السيبراني؟".

وأشار إلى أن "إسرائيل تغلق صفحة الزعيم الإيراني علي خامنئي الافتراضية متى شاءت"، مؤكدا دعمه قرار البرلمان الإيراني في تقييد شبكة الإنترنت وحجب منصات التواصل الاجتماعي الأجنبية، متهمها حكومة "روحاني" بـ"دعم الهيمنة الأجنبية على الفضاء السيبراني في إيران".

وانتقد معارضي خطة تقييد الإنترنت في البرلمان الإيراني، ووصفهم بـ"حفنة من المنافقين"، وقال مخاطبًا البرلمانيين: "لا تخافوا منهم ويجب إنهاء هذا الوضع المهين".

وأوضح اللواء "نقدي"، وهو ينتقد حكومة "روحاني": "الحكومة نفسها هي السبب الرئيس لهذا العار، وهي تؤيد الهيمنة الأجنبية على الفضاء السيبراني، والحكومة هي التي تريد للعدو أن تكون لديه سيطرة على فضائنا السيبراني".

كما اتهم حكومة "روحاني"، بأنها تؤيد قيام الدول الأجنبية بحذف حسابات الجنرال "قاسم سليماني"، الذي جرى اغتياله بطائرة مسيرة في العراق من قبل الولايات المتحدة، وإزالة حسابات "خامنئي"، وحسابات من وصفهم بـ"أنصار محور المقاومة".

وكان المركز الإعلامي للسلطة القضائية الإيرانية، أعلن الخميس، أن الصفحة الرسمية لـ"محسني إيجي"، التي جرى تدشينها، الثلاثاء الماضي، على "إنستجرام" للتواصل الاجتماعي، قد جرى حذفها من قبل الشركة، دون إشعار مسبق.

وكان البرلمان الإيراني، الذي يهيمن عليه التيار المتشدد، قد صوّت الأربعاء الماضي، على مشروع بعنوان "حماية حقوق مستخدمي الفضاء الافتراضي"، الذي يهدف لتقييد نشاط شبكات التواصل الاجتماعي الأجنبية في إيران، خاصة "إنستجرام"، الذي لم يطله الحجب حتى الآن.

وفي أبريل/نيسان من عام 2018، وبعد موجة احتجاجات شعبية في إيران، بسبب سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية، أقدمت السلطات على حجب تطبيق "تلجرام"، الذي كان يتصدر التطبيقات الأكثر استخداماً في إيران، ولا يزال الإيرانيون يستخدمونه بكثرة عبر استخدام برامج تجاوز الحجب.

وتحجب إيران "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب" وغيرها من المواقع والتطبيقات المهمة منذ عام 2009، بعد احتجاجات ضد النظام على خلفية اتهامه بتزوير نتائج الانتخابات الرئاسية في ذلك العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري إيران روحاني حكومة روحاني محمد رضا نقدي الفضاء السيبراني

إسرائيل تتوقع هجمات سيبرانية إيرانية على منشآت حيوية

إسرائيل تغط في ظلام دامس.. عطل فني أم هجوم إيراني سيبراني؟

هل تنجح حرب إسرائيل السيبرانية في إسقاط النظام الإيراني؟