الجمعة 30 يوليو 2021 09:27 م

أقر العراق بعدم قدرة مستشفياته على استيعاب مرضى "كورونا"، لافتا إلى أنه "على أعتاب كارثة صحية"، إذا لم يلتزم المواطنون بالإجراءات الاحترازية والوقائية للفيروس التاجي.

وقال الوكيل الفنى لوزارة الصحة العراقية "هاني موسى العقابى"، الجمعة، إن مستشفيات البلاد أصبحت غير قادرة على استيعاب مرضى "كورونا"، مضيفا: "المواطنون لم يساعدوا وزارة الصحة في الالتزام بإجراءات الوقاية وأخذ اللقاح المضاد للفيروس، ونطالبهم بمراعاة خطورة الوضع الصحي، وأخذ اللقاح والابتعاد عن الأماكن المزدحمة".

وتابع "العقابي"، في تصريح خلال زيارته لأحد المستشفيات "إن العراق على أعتاب كارثة صحية إذا لم يلتزم المواطنون بالإجراءات الاحترازية والوقائية".

وبالتزامن، وجهت وزارة الصحة على لسان متحدثها الرسمي "سيف البدر"، النداء الثاني في غضون 24 ساعة، ودعت فيه المواطنين إلى الإسراع بتلقي اللقاحات المضادة للفيروس، والالتزام بإجراءات الوقاية، محذرا من أن العراق على أعتاب كارثة صحية كبيرة.

وقال "البدر"، إن العراق يواجه موجة وبائية أخطر من سابقاتها، لافتا إلى أن "أبطال الجيش الأبيض يقدمون كل ما لديهم في ظل الظروف الراهنة والمعوقات".

وأضاف أن "نسبة قليلة من المواطنين يرتدون الكمامة رغم النداءات المتكررة من وزارة الصحة ومن المعنيين من خطورة الوضع".

وسجل العراق، الجمعة 12 ألفا و597 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى مليون و616 ألفا و384 إصابة.

وأفادت وزارة الصحة العراقية، في بيان صحفي، بتسجيل 62 حالة وفاة جديدة، ما رفع إجمالي حالات الوفاة إلى 18 ألفا و595 حالة.

وتخطى العراق هذا الأسبوع عتبة 12 ألف إصابة في اليوم، وهو عدد لم تشهده البلاد منذ بدء تفشي الوباء في مارس/آذار 2020.

وتتوقع بعض المصادر الطبية وجود ضعف العدد من المصابين الذين يفضلون عدم الذهاب إلى المشافي، خشية من احتراقها، كما حدث سابقا في مستشفيين للعزل.

وشأن غالبية المحافظات العراقية، يشتكي إقليم كردستان الشمالي من الزيادات الكبيرة في الإصابة، ما دفع محافظ دهوك "علي تتر"، إلى التحذير من خروج الوضع الصحي عن السيطرة.

وقال في تصريحات صحفية: "لم تحل الكارثة بعد لكننا قريبون منها".

وأطلق العراق حملة التلقيح ضد (كوفيد- 19) في مارس/آذار الماضي، بلقاحات "فايزر-بيونتيك" الأمريكي، و"أسترازينيكا" البريطاني، و"سنيوفارم" الصيني.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" الذي يزور واشنطن، أن العراق سيحصل في الأسابيع المقبلة على 500 ألف جرعة "فايزر" إضافية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات