الدفاع المدني السوداني يعلن وصول منسوب النيل الأزرق مرحلة الفيضان

السبت 31 يوليو 2021 10:50 م

كشف مسؤول سوداني عن بلوغ إيراد النيل الأزرق، السبت، عند محطة الديم على الحدود السودانية الإثيوبية منسوب الفيضان، حيث تجاوز إيراده 600 مليون متر مكعب.

وقال مدير الإدارة العامة للدفاع المدني السوداني، اللواء شرطة حقوقي "أحمد عمر سعيد"، إن النيل سجل اليوم في مجراه الرئيس بالخرطوم 16.50مترا، مشيرا إلى أنه تبقى فقط لمنسوب الفيضان 78 سنتيمترا.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية "سونا" عن "سعيد"، مساء السبت، دعوته المواطنين في جميع القطاعات والمحاور أخذ كل التحوطات اللازمة خاصة سكان المناطق التي تأثرت بفيضانات العام الماضي.

وأضاف "سعيد" أن جميع القطاعات ستشهد ارتفاعا في المناسيب بزيادة 15 سنتيمترا، وعليه سوف يكون الغد البداية التدريجية لخروج المياه من المجرى الرئيس للنيل وروافده للسهول الفيضية.

ووجه غرف الطوارئ بالمركز والولايات مراقبة جميع مراحل الفيضان عبر التدخلات السريعة؛ لمعالجة التأثيرات للقطاعات المختلفة حفاظا على سلامة أرواح وممتلكات المواطنين.

وأوضح أن المناطق الحالية المتأثرة بالسيول والفيضانات والتي تتعامل معها قوات الدفاع المدني هي محلية الفاو بولاية القضارف ومنطقة عد الفرسان بولاية جنوب دارفور ومحلية المناقل بولاية الجزيرة.

وفيما يخص موقف الأمطار فقد أكد اللواء "سعيد"، هطول أمطار بولاية جنوب كردفان في محليات كادوقلي بنسبة 25 مليمترا، وأبو جبيهة بنسبة 8 مليمترات الدلنج بنسبة 21 مليمترا، نافيًا حدوث أي أضرار في الأرواح والممتلكات.

وأكد أن جهود قوات الدفاع المدني مستمرة لإعادة الأمور إلى مسارها الصحيح، مجددًا تحذيراته للمواطنين بأخذ الحيطة والحذر والانصياع لتوجيهات قوات الدفاع المدني والتقيد بالاحترازات وإجراءات الأمن والسلامة الموضوعة من قبل الدفاع المدني حرصا على سلامتهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان فيضان سد النهضة النيل الأزرق

السودان يتهم إثيوبيا بتقديم دعم للحركة الشعبية بالنيل الأزرق

أقل من نصف متر يفصل السودان عن منسوب الفيضان

الخرطوم تبلغ مرحلة الفيضان.. والسلطات السودانية تدعو المواطنين للاحتياط