قيادي بالنهضة التونسية: سندعو لانتخابات مبكرة حال فشل التفاهم مع الرئيس

الأحد 1 أغسطس 2021 07:10 م

قال وزير خارجية تونس الأسبق والقيادي البارز بحركة "النهضة"، "رفيق عبدالسلام"، إنه في حال تعذر الوصول إلى تفاهمات سياسية تنهي "الانقلاب" الذي قام به الرئيس "قيس سعيد"، وتعيد الأمور إلى نصابها الطبيعي، فلا خيار أمامهم غير الذهاب إلى انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة؛ "لتأسيس شرعية انتخابية جديدة".

واعتبر "عبدالسلام"، أن الرئيس التونسي "يبيع الوعود والأوهام عبر خطاب شعبوي"، مؤكدا أن "قيس سعيد راهن على تأزيم الأوضاع والاستثمار في الأزمة المالية والصحية، لكن الناس سيكتشفون بعامل الوقت أن الشعبوية غير قادر ة على حل مشكلات البلاد المتراكمة".

وأضاف، في تصريحات نقلها موقع "عربي 21": "أتصور أن شعبيته ستستنزف بعامل الوقت، وكلما اتسعت الهوة بين الوعود والواقع".

والسبت، جددت حركة "النهضة" تأكيدها أن القرارات التي أصدرها الرئيس "سعيد"، بتجميد عمل البرلمان وحل الحكومة، تمثل "انقلابا على الشرعية الدستورية"، داعية القوى الوطنية للتوافق على حد أدنى وطني، يضمن سرعة العودة للحياة الدستورية والشرعية، ويحمي استقرار البلاد ووحدتها.

وتصاعدت الأزمة في تونس، بعد قرارات رئيس البلاد بتجميد البرلمان ورفع حصانة نوابه، وإقالة رئيس الحكومة وشخصيات بارزة بها، والإطاحة بمسؤولين عموميين، وترؤس النيابة العامة.

ورفضت غالبية الأحزاب قرارات "سعيد"، واعتبرها البعض "انقلابا على الدستور"، بينما أيدتها أخرى، معتبرة إياها "تصحيحا للمسار".

ويُنظر إلى تونس على أنها الدولة العربية الوحيدة التي نجحت في إجراء عملية انتقال ديمقراطي من بين دول عربية أخرى شهدت أيضًا ثورات شعبية أطاحت بالأنظمة الحاكمة فيها، ومنها مصر وليبيا واليمن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

انقلاب تونس قيس سعيد حركة النهضة رفيق عبدالسلام انتخابات مبكرة

قيادي بـ"النهضة": بدأنا مبادرة خفية لحل أزمة تونس

النهضة التونسية: مستعدون لانتخابات مبكرة شرط تحقيق 3 مطالب