الرئيس الأفغاني: الانسحاب الأمريكي غير المدروس سبب التدهور الأمني

الاثنين 2 أغسطس 2021 11:26 ص

قال الرئيس الأفغانى "أشرف غنى" إن الانسحاب الأمريكى "غير المدروس" هو السبب فى التدهور الأمنى بالبلاد.

وأوضح في تصريحات صحفية خلال توجهه إلى البرلمان، إن "سبب الوضع الذي نحن فيه حاليا هو أن القرار اتُّخذ بشكل مفاجئ"، مضيفاً "حذرت واشنطن من عواقب ذلك لكنها لم تستجب".

يأتي ذلك فيما تدور معارك بين القوات الأفغانية وحركة "طالبان" في لشكركاه إحدى 3 عواصم ولايات أفغانية تهددها الحركة مباشرة بالتزامن مع اقترابهم من هرات وإطلاق صواريخ على مطار قندهار، وهي مدن رئيسية في غرب أفغانستان وجنوبها.

وكانت القوات الحكومية صدت "طالبان"، السبت، من لشكركاه عاصمة ولاية هلمند الجنوبية إلا أن حركة "طالبان" عادت بقوة الأحد، وتمكنت مجددا من دخول المدينة البالغ عدد سكانها 200 ألف نسمة.

ويثير التقدّم الميداني السريع للحركة مخاوف من استيلائها مجدداً على السلطة، بعد 20 عاماً على إطاحتها من الحكم نهاية العام 2001 من خلال حملة عسكرية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة رداً على رفض الحركة تسليم زعيم تنظيم القاعدة "أسامة بن لادن" على خلفية هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

وبدأت القوات الأجنبية انسحابها النهائي من أفغانستان في مطلع مايو/أيار، بعد تدخل عسكري دولي استمر 20 عاما، ومن المقرر أن يُستكمل نهاية أغسطس/آب.

في موازاة ذلك، تشن حركة "طالبان" هجوما في كل الاتجاهات أطلقته في مطلع مايو/أيار، وأتاح لها الاستيلاء على مناطق واسعة من الأراضي الأفغانية في مواجهة الجيش الأفغاني الذي بات محروما من الإسناد الجوي الأمريكي المهم.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أشرف غني أفغانستان طالبان انسحاب أمريكا

دول الخليج تعيد حساباتها في أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي

الولايات المتحدة تجدد دعمها لأفغانستان وتدعو لتسريع المفاوضات