بوش عن انسحاب الناتو وواشنطن: يتركون الأفغان ليُقتلوا على أيدي طالبان

الأربعاء 14 يوليو 2021 09:21 م

انتقد الرئيس الأمريكي الأسبق "جورج بوش" الابن، الأربعاء، انسحاب قوات الناتو من أفغانستان، قائلا إن المدنيين الأفغان يُتركون ليُقتلوا على أيدي "طالبان".

وقال "بوش" في مقابلة مع إذاعة "دويتشه فيلله": "ستعاني النساء والفتيات الأفغانيات من أذى لا يوصف، هذا خطأ.. سوف يبقين فقط ليُذبحن من قبل هؤلاء الناس الوحشيين للغاية، وهذا يحطم قلبي".

وأضاف الرئيس الجمهوري الأسبق، الذي أرسل القوات الأمريكية إلى أفغانستان في خريف عام 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول، أنه يعتقد أن المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" تشعر بنفس الشعور.

وبدأت القوات الأجنبية انسحابها النهائي من أفغانستان في مطلع مايو/أيار، بعد تدخل عسكري دولي استمر 20 عاما، ومن المقرر أن يُستكمل نهاية أغسطس/آب.

في موازاة ذلك، تشن حركة "طالبان" هجوما في كل الاتجاهات أطلقته في مطلع مايو/أيار، وأتاح لها الاستيلاء على مناطق واسعة من الأراضي الأفغانية في مواجهة الجيش الأفغاني الذي بات محروما من الإسناد الجوي الأمريكي المهم.

وسيطر المتمردون على عدة أقاليم ريفية ومعابر حدودية مهمة مع إيران وتركمانستان وطاجيكستان، ولم يعد الجيش الأفغاني يسيطر سوى على المدن الكبرى وأبرز محاور الطرقات.

وسقطت عدة مناطق في ولاية مجاورة لكابل في الآونة الأخيرة في أيدي "طالبان" ما أثار مخاوف من أن تهاجم قريبا العاصمة أو مطارها الذي يشكل طريق الخروج الوحيد للرعايا الأجانب من المدينة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جورج بوش بوش أفغانستان الانسحاب الأمريكي الناتو طالبان

الولايات المتحدة: وجودنا العسكري في أفغانستان يقترب من نهايته

بعد انسحاب أمريكا وتمدد طالبان.. كابل تنتظر مصير سايجون

أمريكا: الحل العسكري لم ينجح مع طالبان ولا يصلح للصراع بأفغانستان

الرئيس الأفغاني: الانسحاب الأمريكي غير المدروس سبب التدهور الأمني

الصين تعلق على فيديو إعلان بوش نهاية طالبان قبل 20 عاما