إيران تتهم إسرائيل باستهداف 12 ناقلة نفط

الاثنين 2 أغسطس 2021 04:31 م

اتهمت إيران عدوتها إسرائيل باستهداف 12 ناقلة نفط تابعة لها، خلال السنوات الأخيرة، وإرسال عناصر إلى داخل هذه الناقلات بهدف تفجيرها.

جاء ذلك، على لسان النائب الأول للرئيس الإيراني "إسحاق جهانجيري"، الإثنين، خلال اللقاء الاخير للحكومة، قبل تسليم مهامها للرئيس الإيراني الجديد "إبراهيم رئيسي".

وتحدث "جهانجيري"، في سياق انتقاده موقف خصوم الحكومة السياسيين، قائلا: "لم يسألنا أحد كيف تبيعون النفط؟ (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب لم يسمح ببيع برميل واحد.. ألحقوا أضرارا بـ12 ناقلة نفط لنا وفجّروها.. إسرائيل كانت ترسل عناصر إلى داخل ناقلاتنا وتفجّرها".

ودافع "جهانجيري" عن سجلّ الحكومة، قائلا إن "روحاني قبل توليه رئاسة الجمهورية كان مخزن أسرار البلد، وخلال الرئاسة أيضا عبر بالبلاد من الظروف الصعبة"، مقدماً الشكر له.

ولم يذكر المسؤول الإيراني تفاصيل حول الـ12 سفينة التي اتهم إسرائيل باستهدافها، كما لم يتحدث عن اتهام تل أبيب لطهران باستهداف سفينة لها، قبل أيام ببحر عمان.

وربط محللون الهجوم الأخير بحوادث سابقة، إذ تعرّضت سفينتان تابعتان لشركة الشحن "راي شيبينج"، ومقرها تل أبيب، لهجوم مماثل في وقت سابق هذا العام.

وتبادلت إيران وإسرائيل الاتهامات على مدى الأشهر الماضية بمهاجمة سفن الطرف الآخر.

وكانت السفن تتعرض لأضرار، لكن نادراً ما أفيد عن وقوع إصابات.

وشكلت حركة النقل عبر المنطقة هدفا لهجمات وعمليات قرصنة تكررت مرارا قبل عقد من الزمن، قبل أن تتراجع وتيرتها إلى حدّ كبير خلال السنوات الماضية جراء تكثيف الدوريات التي تقودها قوات بحرية من دول عدّة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التوتر الإيراني الإسرائيلي إيران إسرائيل استهداف ناقلات نفط أسحاق جهانجيري

جنرال إسرائيلي: حرب السفن مع إيران غير مجدية.. وأمريكا تسرب معلوماتها

شكوك حول عملية اختطاف.. استهداف سفينة قبالة سواحل الفجيرة بالإمارات