منتقدا بطء تشكيل الحكومة.. ميقاتي: الحقائب الوزارية ليست شققا مفروشة

الاثنين 2 أغسطس 2021 06:16 م

انتقد رئيس الحكومة اللبنانية المكلف "نجيب ميقاتي"، الإثنين، بطء تشكيل الحكومة المنتظرة، معلقا على المحاصصة في تشكيلها بالقول إنه لا يجب التعامل مع الحقائب الوزارية وكأنها "شقق مفروشة".

وقال "ميقاتي"، في مؤتمر صحفي عقب لقائه رئيس الجمهورية "ميشال عون" في قصر بعبدا: "كنت أتمنى أن تكون الوتيرة أسرع بتشكيل الحكومة.. هناك بطء. أردت أن نشكل الحكومة بسرعة ونزفها للبنانيين قبل 4 أغسطس/آب (ذكرى انفجار مرفأ بيرت)".

وأضاف: "كانت نكبة كبيرة أصابت كل اللبنانيين بشكل مباشر أو غير مباشر. أردت أن نجعل المواطن يشعر بعد سنة من عدم وجود حكومة أو دولة، بأن لديه حكومة ودولة".

ونوه "ميقاتي" إلى أن "عون" لديه ارتباطات لأنه يريد الاستعداد لمؤتمر الدول المانحة في 4 أغسطس/آب، وأشار إلى أنه سيلتقيه مجددا نهار الخميس المقبل، مؤكدا أن مهلة تشكيل الحكومة "غير مفتوحة".

وفيما يتعلق بمبدأ المحاصصة، الذي يشكل واحدا من أبرز العقبات أمام تشكيل الحكومة، قال "ميقاتي": "بكل صراحة المواطن اللبناني مل من كلام المحاصصة، وكأنها (الحقائب الوزارية) شقق مفروشة كل شخص يريد واحدة منها". وتابع: "البلد بحاجة لإنقاذ، فإما نتعالى كلنا فوق هذه المواضيع وإلا سنبقى كما نحن".

لكن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف أكد، في الوقت ذاته، أنه "يود أن يحافظ على نفس المذاهب والطوائف التي كانت في الحكومة السابقة"، معللا ذلك بالقول: "تفاديا لأن نفتح وكر دبابير وتزيد الخلافات.. تفاديا لأية مشكلات جديدة، ولا أقول هذا بسبب مبدأ طائفي أو مذهبي".

وكان "عون" قد كلف "ميقاتي" عقب استشارات نيابية ملزمة أفضت إلى تسميته خلفا لـ"سعد الحريري" لتشكيل الحكومة.

وفشل "الحريري"، خلال 9 أشهر من التكليف، على التوصل إلى اتفاق مع الأطراف السياسيين من أجل تشكيل الحكومة.

يأتي ذلك في وقت يمر لبنان في أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخه، أضيف إليها الأحد توتر ميداني، حيث أدى اشتباك مسلح بين "عرب خلدة" ومناصرين "لحزب الله" بمقتل 4 أشخاص وجرح آخرين، وقطع الطريق الواصل بين العاصمة (بيروت) وجنوب البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نجيب ميقاتي ميشال عون لبنان

فورين بوليسي: اختيار ميقاتي رئيسا للحكومة إهانة لمعاناة اللبنانيين

ميقاتي عن تشكيل حكومة لبنان: الأمور أصبحت في خواتيمها

مصادر: عون وميقاتي اتفقا على تثبيت التوزيع الطائفي لحقائب الحكومة السيادية