مسؤول تركي: علاقاتنا التجارية مع مصر لم تتأثر في آخر 5 سنوات

الاثنين 2 أغسطس 2021 06:46 م

قال رئيس مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية، "أحمد بوراك داغلي أوغلو"، إن العلاقات التجارية مع مصر تسير بشكل مستمر دون انقطاع، خلال السنوات الخمس الماضية.

وأضاف المسؤول التركي، خلال لقاء متلفز على قناة "الجزيرة مباشر"، أذيع الأحد، أن "الفترة الماضية القريبة، شهدت زيارات متبادلة مع مصر، وهذا شيء إيجابي".

وبلغ حجم التجارة الخارجية بين البلدين 5 مليارات دولار، "ولكن بعد أزمة كورونا تراجع هذا الرقم، وإذا استقرت العلاقات السياسية أكثر فإن هذا سيؤدي إلى زيادة التبادل التجاري"، حسب "داغلي أوغلو".

وفي النصف الأول من 2021، بلغت قيمة الصادرات التركية لمصر 2.08 مليار دولار، مقارنة بـ1.59 مليار دولار في 2020 على أساس سنوي، حسب بيانات الإحصاء التركي؛ ما يظهر عودة حركة الصادرات لنشاطها بعد كورونا.

خليجياً، قال المسؤول التركي في لقائه، إن قيمة استثمارات بلاده في دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت قطر، سلطنة عمان)، بلغت 13 مليار دولار.

ونشطت الاستثمارات التركية في السوق القطرية، بشكل كبير منذ منتصف 2017، في أعقاب تعرض الدوحة لحصار من دول خليجية، إذ أسهمت الاستثمارات في تماسك الاقتصاد المحلي.

وشهدت العلاقات التركية المصرية تقاربا نسبيا خلال الأشهر القليلة الماضية، وسط تبادل للزيارات بين مسؤولين في البلدين، عقب قطيعة سياسية وتوتر اندلع بعد الانقلاب العسكري في مصر 2013.

ولتركيا منطقة صناعية في مصر تضم مصانع وشركات، علاوة على منافذ بيع منتجات تجزئة، لم تتأثر حركتها بالأزمة السياسية بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية المصرية تبادل تجاري علاقات تجارية

التبادل تجاري بين تركيا والدول العربية 50 مليار دولار 

تركيا تأمل في خطوات إيجابية قريبا بشأن العلاقات مع السعودية