تستغرق 5 سنوات.. الكاظمي يعلن خطة لإصلاح اقتصاد العراق

الاثنين 2 أغسطس 2021 07:22 م

أعلن رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"،الإثنين، إطلاق الآليات الإدارية والتنفيذية لخطة الإصلاح الاقتصادي ببلاده التي تستغرق 5 سنوات.

وأورد بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن "الكاظمي ترأس اجتماع اللجنة العليا للإصلاح"، ونقل عنه قوله: "منذ أن أطلقنا الورقة البيضاء الإصلاحية لمعالجة الفساد المتفشي بالبلد ونحن نعمل على خلق جو مناسب لتطبيقها".

 وأضاف "الكاظمي" أن "اجتماع اليوم هو للإعلان عن بدء تطبيق الآليات الإدارية والتنفيذية لخطة الإصلاح الاقتصادي ضمن الورقة البيضاء".

وأضاف رئيس الحكومة العراقية: "نطمح وبقوة إلى إعادة اقتصاد البلد لقوته بعد أن وصل به الحال إلى مستويات متدنية جداً نتيجة الفساد المستشري".

 وأشاد "الكاظمي" بخطة الإصلاح، قائلا إن من شأنها "إعادة بناء الاقتصاد العراقي بنحو سليم، يحقق التنمية المستدامة للبلاد، كما ستقدم حلا لأزمة إدارة الاقتصاد المزمنة، التي تتمثل بالاعتماد الكامل على النفط، وعدم تنويع مصادر الدخل".

وشدد رئيس الوزراء العراقي على اعتزام حكومته إثبات الجدية بالإصلاح؛ مضيفا: "لذلك لم تكن خطة إدارة الاقتصاد قصيرة الأمد، ولا آنية الحل، بل تستهدف إصلاحاً متكاملاً لحين إتمامها خلال 5 سنوات".

وأشار إلى أن حجم الضرر في الاقتصاد العراقي كبير جداً؛ و"لهذا السبب من المستحيل تطبيق الخطة الإصلاحية في وقت قصير، وكلّ من يعد بذلك فهو واهم".

المصدر | الخليج الجديد + واع

  كلمات مفتاحية

العراق مصطفى الكاظمي الاقتصاد العراقي

بعد يوم من إعلان بغداد خطة إصلاح اقتصادي.. وزير التخطيط العراقي يصل إلى الكويت

بعد توقف 7 أعوام.. عودة عمل شركات الصرافة في شمال العراق

الكاظمي: فاسدون هربوا مليارات الدولارات من العراق قبل وبعد 2003

النقد الدولي: العراق سيحقق نموا اقتصاديا أعلى من دول الخليج