الأربعاء 4 أغسطس 2021 05:02 ص

قال البنك الدولي، الثلاثاء، إن نحو 70% من اليمنيين يواجهون خطر الجوع، في وقت انخفض إجمالي الناتج المحلي للبلاد بمقدار النصف منذ العام 2015.

وقال البنك في تقرير نشره عبر موقعه: "لقد خلَّف الصراع الدائر في اليمن منذ ستة أعوام ما لا يقل عن 24.1 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات الإنسانية، بينهم 12.3 مليون طفل و3.7 ملايين نازح داخلياً".

وأضاف التقرير أن "نحو 70% من السكان يواجهون خطر الجوع في بلد يُعد بالفعل من بين أكثر بلدان العالم معاناةً من انعدام الأمن الغذائي".

وذكر أن "الصراع دمر الاقتصاد الوطني (لليمن)، حيث انخفض إجمالي الناتج المحلي بمقدار النصف منذ 2015، ما دفع أكثر من 80% من إجمالي السكان إلى ما دون خط الفقر".

كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بسبب القتال الدائر في محيط الموانئ البحرية، وتعليق الواردات التجارية وما نتج عنه من نقص في الإمدادات، وانخفاض قيمة الريال اليمني الذي لا يكاد يتجاوز حالياً ثلث مستواه في عام 2015، وفق التقرير.

ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وأدت إلى أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، إذ ينفذ تحالف بقيادة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران، وتسيطر على عدة محافظات شمالي البلاد، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الأناضول