الأربعاء 4 أغسطس 2021 05:27 ص

اعتقلت السلطات المصرية، الصحفي "ربيع الشيخ" الذي يعمل في شبكة "الجزيرة" القطرية، فور وصوله إلى مطار القاهرة، قبل أن تصدر قرارا بحبسه.

وقالت شبكة الجزيرة، الثلاثاء، إن أجهزة الأمن بمطار القاهرة أوقفت "الشيخ"، أحد صحفييها المصريين، الجمعة، فور وصوله المطار.

واعتقل "الشيخ"، فور وصوله إلى القاهرة، حيث كان يستهدف قضاء إجازة قصيرة مع عائلته، بعد غياب عنهم لأكثر من 3 سنوات.

وأشارت الشبكة، إلى أن "الشيخ"، الذي يعمل بقناة "الجزيرة مباشر"، صدر بحقه قرار من "نيابة أمن الدولة بحبسه لمدة 15 يومًا بتهمة نشر أخبار كاذبة".

وأوضحت أن "شبكة الجزيرة الإعلامية تتابع الأمر مع السلطات المصرية من أجل إطلاق سراحه".

ولم يصدر عن السلطات المصرية بيانا بشأن ما ذكرته "الجزيرة"، غير أن القاهرة تؤكد عادة احترامها لحرية التعبير وتطبيق القانون.

وسبق أن أعلنت "الجزيرة مباشر"، في 2019، و2020، توقيف صحفيين مصريين اثنين يعملان لديها وهما "هشام عبدالعزيز"، و"بهاء الدين إبراهيم"، على خلفيات تهم متعلقة بـ"نشر أخبار كاذبة"، دون أن يطلق سراحهما بعد، وسط مناشدات حقوقية بشأن هذا المطلب.

والسبت، بثت قناة "الجزيرة" القطرية، على الهواء مباشرة من القاهرة، للمرة الأولى منذ نحو 8 سنوات، عقب ظهور مراسلتها "شيرين أبو عاقلة"، في تغطية إخبارية من العاصمة المصرية.

وتزامنا مع فض أمني شهير لمعتصمين بالقاهرة، في 14أغسطس/آب 2013، أغلقت "الجزيرة" جميع مكاتبها إداريا بشكل كامل في مصر.

وبعد نحو شهر، صدر قرار قضائي بغلق مكتب "الجزيرة مباشر مصر".

إلا أنه مؤخرا، شهدت العلاقات المصرية القطرية خطوات إيجابية في طريق عودتها، وذلك بعد توقيع "بيان العلا" في يناير/ كانون الثاني الماضي بالسعودية، وأسدل الستار على أزمة بين قطر من ناحية، ومصر والسعودية والإمارات والبحرين من ناحية آخري امتدت أكثر من 3 سنوات.

ومنذ إعلان المصالحة، أشادت القاهرة والدوحة، في أكثر من مناسبة، بتطور العلاقات بينهما.

المصدر | الخليج الجديد