صحيفة إسرائيلية: البرهان غاضب من الموساد بسبب اتصالاته مع حميدتي

الأربعاء 4 أغسطس 2021 03:55 م

ذكرت صحيفة إسرائيلية، الأربعاء، أن رئيس المجلس السيادة السوداني "عبدالفتاح البرهان" غاضب من إسرائيل بسبب إجراء جهاز المخابرات الخارجية "الموساد" محادثات مباشرة مع نائبه الجنرال "محمد حمدان دقلو"، المعروف باسم "حميدتي"، الذي يعد الرجل القوي في النظام السوداني الحالي.

وأوردت "يديعوت أحرونوت" أن الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج" أجرى، الأسبوع الماضي، محادثات مع المسؤولين في السودان وهنأهم بحلول عيد الأضحى المبارك، وهو ما رد عليه المسؤولون السودانيون، ومنهم "دقلو" بتهنئة "هرتسوج" على تسلمه منصبه.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر قالت إنها مطلعة أن فحوى المحادثة كانت إيجابية وهامة لنسج العلاقات بين السودان وإسرائيل، حيث تم الإعراب خلالها عن الرغبة بإجراء لقاء بين الطرفين يؤدي إلى تسخين في العلاقات.

وهذه هي أول محادثات مع مسؤولين سودانيين منذ تنصيب حكومة الاحتلال الجديدة، إذ لم يوقعا الجانبان حتى الآن على اتفاق سلام رسمي منذ إعلان الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، عن تطبيع العلاقات بينهما في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن إسرائيل ترى أهمية كبيرة في إقامة العلاقات مع السودان، خصوصا لأسباب أمنية مرتبطة بمسارات تهريب الأسلحة من إيران إلى غزة ولبنان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح البرهان إسحاق هرتسوج السودان محمد حمدان دقلو

السودان يتوقع فرصا استثمارية كبيرة بعد إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل

لتعزيز العلاقات.. رئيس إسرائيل يهاتف البرهان وحميدتي

البرهان يعين عضوا في السيادة السوداني الجديد يدعو للتطبيع السريع مع إسرائيل

تقرير يكشف استخدام قوات الدعم السريع السودانية تقنيات تجسس إسرائيلية متطورة

"لا علم لي بزيارة كوهين".. هل خلافات حميدتي والبرهان على وشك الانفجار؟