تونس.. النهضة تشكل خلية أزمة لإعداد خارطة طريق للمرحلة المقبلة

الخميس 5 أغسطس 2021 08:36 ص

شكلت حركة "النهضة" في تونس، "خلية أزمة" لمتابعة تطورات الأوضاع بالبلاد، والتنسيق مع الأطراف السياسية، والإعداد خارطة طريق للمرحلة الجديدة، حسبما كشف مصدر في الحركة.

جاء ذك عقب اجتماع عقده مجلس شورى الحركة، الأربعاء، دعا فيه إلى تحويل إجراءات رئيس البلاد "قيس سعيد" الأخيرة، إلى "فرصة للإصلاح".

وعلى الرغم من أن المصدر لم يذكر أيا من الأسماء التي تم إقرارها في عضوية الخلية، إلا أنه قال إنها مكونة بين المكتب التنفيذي ومجلس شورى الحركة.

ولفت المصدر، إلى أن من مهام الخلية، التشاور مع المنظمات الوطنية، خاصة منها الاتحاد العام التونسي للشغل، الذي يعمل على وضع خارطة الطريق للخروج من الأزمة التي تمر بها البلاد.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الاعتماد على خلية أزمة داخل الحركة، خلال السنوات الأخيرة، فقد تم العمل بذلك سابقا في "الحوار الوطني" وفي أزمات سابقة لتفادي الاجتماعات المتواترة لمجلس الشورى.

وفي بيان مقتضب عقب الاجتماع، لم يتتطرق للحديث عن خلية الأزمة، دعا مجلس شورى الحركة إلى تحويل إجراءات "سعيد" الأخيرة إلى "فرصة للإصلاح".

وقالت الحركة، في بيان، إن "علينا تحويل إجراءات 25 يوليو/تموز الماضي، إلى فرصة للإصلاح، ويجب أن تكون مرحلة من مراحل التّحول الدّيمقراطي".

وفي وقت سابق من مساء الأربعاء، بدأ مجلس شورى حركة النهضة جلسة مشاورات استثنائية، لبحث الوضع العام في البلاد، بعد 10 أيام من تدابير اتخذها "سعيد"، أحدثت انقساما سياسيا حادا.

وكان رئيس الحركة رئيس البرلمان "راشد الغنوشي"، قد وصف في وقت سابق قرارات "سعيد"، التي تضمنت تجميد البرلمان، وتسببت في أزمة سياسية كبيرة، بأنها "انقلاب على الشرعية الدستورية".

يشار إلى أن تأخر "سعيد"، في الإعلان عن خارطة طريق للفترة المقبلة، بعد 10 أيام من إمساكه بزمام السلطة التنفيذية، أدت إلى زيادة حالة التوتر بين التونسيين، مع انتظار الأصدقاء والخصوم بفارغ الصبر لرؤية خطوات تخرج البلاد من حالة الشلل السياسي والاقتصادي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس انقلاب تونس الغنوشي النهضة حركة النهضة خلية أزمة

انقسامات حركة النهضة التونسية: أوان التغيير والاعتراف بالأخطاء

لن يشمل زعيمها.. مستشار الغنوشي يتوقع تغييرا قياديا بحركة النهضة

الرئيس التونسي: هناك من يحاول التسلل إلى مفاصل الدولة ووزارة الداخلية

تونس.. "النهضة" تبدي تفهمها للغضب الشعبي وتدعو لحوار وطني