السعودية نائبا لرئيس لجنة التراث العالمي في اليونيسكو

السبت 7 أغسطس 2021 04:30 م

انتخبت الدول الأعضاء في لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو"، السعودية لتكون نائباً للرئيس عن المجموعة العربية في لجنة التراث العالمي، للمدة ما بين 2021 و2023.

جاء ذلك خلال انعقاد أعمال الدورة 44 للجنة بمدينة فوجو الصينية، وفقا لما أوردته صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية. 

واعتبرت المندوبة السعودية الدائمة لدى المنظمة الأميرة "هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن" انتخاب بلادها "ثمرة لدورها البارز في دعم التراث وجهودها المبذولة من أجل توثيق الإرث الإنساني المشترك، بجانب الدول الأعضاء في اللجنة، وتحقيق أهداف المنظمة بشكل عام، وأهداف اللجنة بشكل خاص".

‏‎وأشارت إلى أن "لجنة التراث العالمي" اعتمدت بإجماع أعضائها مشروع القرار المقدم من السعودية لبناء قدرات العاملين في مجال التراث للسنوات العشر المقبلة، ما سيسهم في تعزيز التنوع الجغرافي للخبراء، وتمكين الكفاءات الإقليمية، ووضع خطط وتدابير لحماية مواقع التراث الثقافي المهددة بالخطر، إلى جانب رفع الكفاءات التقنية والمهنية للشباب والخبراء في المجال، على حدٍ سواء.

‏‎يذكر أن اللجنة التابعة لـ"اليونيسكو" مؤلفة من ممثلي 21 دولة منتخبة من قبل الجمعية العمومية، وتُعنى بدراسة اقتراحات الدول الراغبة في إدراج مواقعها بقائمة التراث العالمي، وفي مساعدة الخبراء لرفع التقارير حول المواقع، وتقديم التقييم النهائي للحسم، في قرار إدراج المواقع المقترحة ضمن هذه القائمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية اليونسكو الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن

اليونسكو تعتمد إنشاء مركزا إقليميا للحوار والسلام في السعودية

لمدة 4 سنوات.. أودري أزولاي مديرة لليونيسكو لولاية ثانية

السعودية توافق على مشاركة وفد إسرائيلي في اجتماعات اليونيسكو بالرياض