الجزائر تجدد رفضها لعضوية إسرائيل بالاتحاد الإفريقي وتحذر من انقسامات

الأحد 8 أغسطس 2021 07:21 م

جدد وزير الخارجية الجزائر، "رمطان لعمامرة"، رفض بلاده لعضوية إسرائيل في الاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أن إصرار رئيس مفوضية الاتحاد، "موسى فقي محمد"، على العضوية يثير "الانقسامات".

وأكد في تصريح لصحيفة "الفجر" المحلية، أن تصريحات "فقي" هي "بمثابة محاولة دفاع عن النفس، دون معرفة عواقبها".

وأوضح أن "موسى فقي لا يدرك عواقب مثل هذه التصريحات والمواقف التي يكشف عنها والتعنت والإصرار، ومثل هذه التصرفات قد تؤدي إلى انقسام الاتحاد الإفريقي". 

وأضاف أن "تصريحات موسى فقي لن تؤثر على موقف الممثليات الدبلوماسية السبع، وستواصل العمل وتنسيق المواقف والمبادرات من أجل الوصول إلى الهدف المنشود".

وكانت سفارة الجزائر في أديس أبابا، رفقة 6 مندوبيات دائمة (سفارات) بإثيوبيا، قد وجهت الثلاثاء الماضي مذكرة إلى مفوضية السلم والأمن للاتحاد الإفريقي أكدت فيها "اعتراضها على قبول الاحتلال الإسرائيلي عضوا مراقبا في الاتحاد الإفريقي.

وتشمل المذكرة دول "الجزائر ومصر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا"، حيث أخطرت السفارات المفوضية بـ"رفضها للخطوة التي أقدم عليها رئيس المفوضية بشأن مسألة سياسية وحساسة أصدر بشأنها الاتحاد الإفريقي، على أعلى مستويات صنع القرار فيه ومنذ زمن طويل، مقررات واضحة".

تلك المقررات، وفق المذكرة، "تعبر عن موقف الاتحاد الثابت والداعم للقضية الفلسطينية والمدين لممارسات إسرائيل بكافة أشكالها، في حق الشعب الفلسطيني الشقيق، والتي تتعارض مع المصلحة العليا للاتحاد وقيمة ومثله ومقرراته".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الاتحاد الأفريقي الجزائر رمطان لعمامرة

الجزائر مستهدفة إسرائيلياً

من المغرب.. لابيد يهاجم الجزائر بسبب موقفها المناهض لإسرائيل في الاتحاد الأفريقي

لعمامرة يجري جولة أفريقية لحشد الدعم لمخرجات جوار ليبيا وطرد إسرائيل