مباحثات لإسالة الغاز الإسرائيلي في مصر

الاثنين 9 أغسطس 2021 07:14 م

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري "طارق الملا"، مع نظيرته الإسرائيلية، "كارين الحرّار"، التعاون الجاري بين الجانبين في مجال الغاز الطبيعي، والخطط المستقبلية فيما يخص استقبال الغاز الإسرائيلي لإسالته في مصانع إسالة الغاز الطبيعي المصرية وإعادة تصديره.

كما ناقش الوزيران هاتفيا، الإثنين، التعاون فى إطار منتدى غاز شرق المتوسط، حيث أكدا على ضرورة وأهمية تعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف بين أعضاء المنتدى لإطلاق إمكانات الغاز الكاملة في المنطقة، بحسب بيان صحفي مشترك.

واعتبر "الملا" أن تعزيز التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف في مجال الغاز الطبيعي بين أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط "سيكون له تأثير جوهري وسيمتد ليتخطى منطقة شرق المتوسط".

من جانبها، أكدت "كارين الحرار" أن مصر شريك هام لإسرائيل في كافة المجالات، "حيث يكسب التقارب الجغرافي بالإضافة إلى تشابه الخصائص البيئية، هذا التعاون في قطاع الطاقة، أهمية كبيرة".

وقالت: "أتمنى أن يحقق هذا التعاون مع المهندس طارق الملا النجاح في الاستفادة من الإمكانات والخبرات لكل دولة؛ بهدف الوصول لأمن الطاقة لكافة شعوب المنطقة".

وفي فبراير/شباط الماضي، اتفق وزيرا الطاقة الإسرائيلي والمصري على بناء خط أنابيب جديد للغاز بين حقل ليفياثان البحري في شرق البحر المتوسط ومصر؛ بهدف زيادة شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، وفق ما ذكرت مصادر إسرائيلية قريبة من المحادثات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مصر الغاز العلاقات المصرية الإسرائيلية إسرائيل مصر الغاز العلاقات المصرية الإسرائيلية

معهد واشنطن: هكذا تؤمن إسرائيل طريق صادرات الغاز عبر مصر

خط أنابيب بري جديد لتوصيل الغاز الإسرائيلي إلى مصر

مصر وإسرائيل توقعان مذكرة تفاهم لزيادة إمدادات الغاز لإعادة التصدير