وزير الخارجية البحريني يعلن من تونس دعم قرارات قيس سعيد

الاثنين 9 أغسطس 2021 07:38 م

قال وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف الزياني" إن الرسالة التي حملها إلى الرئيس التونسي "قيس سعيد"، الإثنين، نيابة عن عاهل البحرين الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، تضمنت التأكيد على مساندة المملكة لقرارات "سعيد" وثقتها في قدرته على قيادة تونس بحكمة وكفاءة.

وأوردت رسالة عاهل البحرين أن المملكة "تعتبر ما حدث في تونس أمرًا سياديًا لا يحق لأي جهة التدخل فيه، وتدعو المجموعة الدولية إلى مواصلة دعم تونس والتضامن معها لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والصحية التي تواجهها"، وفقا لما تضمنه بيان أصدرته الرئاسة التونسية.

واستقبل الرئيس التونسي، "الزياني" في قصر قرطاج، الإثنين، مؤكدا أن ما اتخذه من تدابير استثنائية "يهدف إلى وضع حد للعبث بالدولة ومقدراتها، وتحمل المسؤولية، لا سيما وأنه لم يعد بالإمكان أن تتواصل الأوضاع على ما كانت عليه"، حسب تعبيره.

وتوجه "سعيد"، وفقًا لبيان الرئاسة التونسية، بجزيل الشكر لمملكة البحرين على "وقوفها مع تونس وتضامنها معها في هذا الظرف التاريخي الذي تمر به".

وتعيش تونس أزمة سياسية حادة منذ قرر "سعيد"، في 25 يوليو/تموز الماضي، تعليق عمل البرلمان وإقالة رئيس الحكومة "هشام المشيشي"، ضمن إجراءات استثنائية من مبرراتها تدهور الاقتصاد والفشل في إدارة أزمة كورونا.

لكن غالبية الأحزاب، وبينها "النهضة"، رفضت تلك القرارات واعتبرها البعض "انقلابا على الدستور"، بينما أيدتها أخرى رأت فيها "تصحيحا للمسار".

وفي أكثر من مناسبة، اتهمت شخصيات تونسية دولا عربية، لا سيما خليجية، بقيادة "ثورة مضادة" لإجهاض عملية الانتقال الديمقراطي في تونس، خوفا على مصير الأنظمة الحاكمة في تلك الدول.

ونهاية الشهر الماضي، اتهم رئيس البرلمان زعيم حركة النهضة التونسية "راشد الغنوشي"، الإمارات، بدعم استيلاء الرئيس "قيس سعيد" على السلطة، والتي من ضمنها تعليق العمل بالبرلمان، وتشديد القبضة الشخصية على الحكم.

وقال "الغنوشي"، في لقاء مع صحيفة "التايمز"، إن الإمارات مصممة على إنهاء الربيع العربي، الذي بدأ مع الإطاحة بنظام "زين العابدين بن علي" في تونس عام 2011، محذرا من احتمال حدوث مظاهرات في الشوارع إذا لم يعد الرئيس "سعيد" سلطات البرلمان.

وأضاف أن الإمارات تعتبر "الإسلام السياسي" يهدد سلطتها ونفوذها بالمنطقة، و"لقد أخذت على عاتقها فكرة أن الربيع العربي ولد في تونس ويجب أن يموت في تونس".

المصدر | الخليج الجديد +متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين قيس سعيد تونس قرارات سعيد انقلاب تونس

تونس.. منع سفر 12 مسؤولا بتهم فساد مالي وإداري

ملك البحرين ورئيس تونس يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية