المرزوقي عن انقلاب قيس سعيد: قسم التونسيين وفكك الدولة

السبت 7 أغسطس 2021 06:20 م

حذّر الرئيس التونسي الأسبق "محمد المنصف المرزوقي" من أن "انقلاب" الرئيس "قيس سعيد" على الدستور والديمقراطية من شأنه تقسيم التونسيين وترذيل مؤسسات الدولة وتهديد السيادة الوطنية.

وفي تدوينة نشرها في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الجمعة، قال "المرزوقي": "إلى حدّ الآن الإنجازات الكبرى للانقلاب كالتالي: ـ تقسيم التونسيين وتعميق الفرقة بينهم وإشاعة الكراهية والحقد (انظر مستوى العنف اللفظي في لغة مناصري الانقلاب).. والحال أن مهمة رئيس الجمهورية تجميع التونسيين وتهدئة الخلافات بينهم والتصدي لكل ما يمكن أن يشكل تهديدا على الوحدة الوطنية والقاعدة في كل أقواله وأفعاله أن رئيس الشعب يفعل ما يجب لا ما يُحب". 

وأضاف: "نزيف بالغ الخطورة للسيادة الوطنية وقد أصبح الطرف الخارجي، سواء كان إقليميا أو دوليا، لاعبا أساسيا في الأزمة التي اندلعت بالانقلاب.. والحال أن مهمة رئيس الجمهورية الحفاظ على سيادة القرار الوطني ومنع أي طرف خارجي من أن يكون صاحب القول الفصل في مشاكلنا الداخلية".

وعن الإنجاز الثالث للانقلاب في تونس قال "المرزوقي" إنه "شلل الدولة وتفككها والعبث بمؤسساتها من برلمان وحكومة ووزارات وسلطات جهوية وذلك في أوج أخطر أزمة صحية واقتصادية عرفتها تونس.. والحال أن دور رئيس الجمهورية في مثل هذه الأزمات السهر على وحدة الدولة والحفاظ على مؤسساتها وتكثيف التنسيق بينها، هاجسه فعالية كل مؤسسات وأجهزة الدولة في خدمة مصالح الشعب لا في خدمة مشاريعه ومشاكله السياسية"، وفق تعبيره.

ودخلت تونس في أزمة سياسية بسبب خطوات اتخذها الرئيس في الآونة الأخيرة شملت إقالة رئيس الوزراء وتجميد عمل البرلمان 30 يوما مما دفع أحزابا كبرى لاتهامه بتنفيذ انقلاب.

وقبل أكثر من أسبوع، قرر "سعيّد" إقالة "المشيشي"، وأن يتولى هو السّلطة التّنفيذية بمعاونة حكومة يعين رئيسها، وتجميد اختصاصات البرلمان لمدة 30 يوما، ورفع الحصانة عن النّواب، وترؤس النّيابة العامة.

ويقول "سعيّد" إن تدابيره الاستثنائية تستند إلى الفصل 80 من الدستور، وتهدف إلى "إنقاذ الدولة التونسية"، في ظل احتجاجات شعبية على أزمات سياسية واقتصادية وصحية (كورونا).

لكن غالبية الأحزاب رفضت هذه التدابير، واعتبرها البعض "انقلابا على الدستور"، بينما أيدتها أخرى، ورأت فيها "تصحيحا للمسار".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس انقلاب تونس انقلاب قيس سعيد المرزوقي

المرزوقي: سعيد أكبر مشكلة لتونس وقراراته انقلاب وخرق للدستور

سعيد للقوات المسلحة: لا تتراجعوا عن تصنع تاريخ جديد لتونس

رئيس حزب تونسي: سعيّد جزء من الأزمة.. والدستور ليس مطية للحكم الفردي

وزير الخارجية البحريني يعلن من تونس دعم قرارات قيس سعيد

جدد رفضه لانقلاب سعيد.. المرزوقي: تونس لن تعود لحكم الفرد