السفيرة الأمريكية بالكويت: لن نجبر دولة على استضافة المترجمين الأفغان

الاثنين 9 أغسطس 2021 09:52 م

أكدت السفيرة الأمريكية لدى الكويت، "ألينا رومانوسكي"، أنه لن يتم إجبار أي دولة على استضافة المترجمين الأفغان الذين عملوا مع الجيش الأمريكي في أفغانستان.

وقالت في حوار خاص مع صحيفة "الجريدة" الكويتية، نشرته الإثنين: "نجري حاليا مناقشات مع أقرب أصدقائنا وحلفائنا حول كيفية التعامل مؤقتا مع المترجمين الأفغان المدرجين ضمن برنامج خاص يسمح لهم بالقدوم إلى الولايات المتحدة كنتيجة لتعاونهم معنا".

وأضافت: "هذا البرنامج هو برنامج تأشيرات الهجرة الخاصة الذي تديره الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم، ولكنه يسمح لنا أيضاً، على وجه الخصوص، بجلب هؤلاء المترجمين، ومن هنا فإننا نبحث عن طرق يمكننا من خلالها مواصلة معالجة وإدارة أوضاعهم مؤقتاً في دول أخرى".

وبسؤالها عما إذا كان هناك احتمال أن تجبر دول على قبول بقاء أولئك الأفغان بها إلى الأبد، قالت: "لن نجبر أي دولة على قبول أي شيء لا تريده. لكننا نأمل أنه بينما ننخرط في مناقشات مع الحكومات لمساعدتنا مؤقتاً في استكمال إجراءات إخراج أولئك المترجمين الأفغان من أفغانستان، فإننا نأمل أن نتمكن من الاعتماد على أصدقائنا المقربين ليتعاونوا معنا ويدعمونا في هذا الجهد".

وتابعت: "هناك بالفعل الكثير من النقاش هنا في الكويت وفي المنطقة حول ذلك الأمر. وأريد فقط تأكيد أن هذا ليس وضعاً سيبقى فيه الأفغان في هذه الدول، فهذا وضع مؤقت حيث سيقيم الأفغان في منشآت إيواء في هذه الدول، ولكنهم سيواصلون طريقهم للذهاب إلى الولايات المتحدة".

وأكدت: "أدخلنا بالفعل بضع مئات من المترجمين الأفغان إلى الولايات المتحدة، وهكذا فإننا نواصل العمل من خلال هذه الأرقام. أما بالنسبة للأرقام التي تداولتها الصحافة - مثل 65 ألفاً و35 ألفاً - فهذه أعداد كبيرة جداً، نحن لا نتحدث عن هذه الأنواع من الأرقام على الإطلاق. الأمر يقتصر على أولئك المترجمين مع عائلاتهم".

والأفغان الذين ساعدوا الجيش الأمريكي خلال ما يقرب من 20 عاما من الصراع، عملوا كمترجمين ومترجمين فوريين، ويتم استهدافهم بشكل متزايد بالانتقام من قبل حركة "طالبان"، حيث تحقق الجماعة المسلحة مكاسب سريعة في أفغانستان وسط انسحاب الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مترجمون أفغان الكويت أمريكا

مؤقتا.. أمريكا تعتزم إيواء آلاف المترجمين الأفغان في قاعدتين بالكويت وقطر