بغداد: إيرادات دجلة والفرات تنخفض للنصف واجتماع عراقي سوري تركي قريب

الثلاثاء 10 أغسطس 2021 03:21 م

أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، الثلاثاء، أن الإيرادات المائية لنهري دجلة والفرات وصلت في العام الجاري إلى أقل من 50%، مشيرة إلى اجتماع ثلاثي مشترك بين العراق وسوريا وتركيا بشأن الحصص المائية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، الثلاثاء، عن المتحدث باسم الوزارة "علي راضي" قوله إن "السنة المائية تحتسب في حسابات الوزارة من أول أكتوبر/تشرين الأول ولمدة عام، حيث إن هناك موسمين أحدهما صيفي والآخر شتوي".

وبيّن "راضي" أن "السنة الحالية تعتبر شحيحة، وإيرادات نهري دجلة والفرات انخفضت في الفترات السابقة إلى أقل من 50%، إضافة إلى إيرادات سدي دوكان ودربندخان، كذلك انخفضت معدلات نهر سيروان في ديالى بشكل كبير بسبب التغيرات المناخية التي تعصف بالعالم".

ولفت إلى أن "هناك أسباباً أخرى أدت إلى خفض مناسيب المياه في العراق مثل التوسع في إنشاء السدود بدول المنبع ودول الأعالي والتوسع بالمشاريع الإروائية التي تؤثر كثيرا على الإيرادات المائية خصوصا في دول المصب".

وأوضح أن "الخزين المائي للعراق جيد جداً، وتمت الاستفادة من الإيرادات التي تحققت عام 2019".

وأشار إلى أن "الوزارة تحاول الحفاظ على ديمومة هذا الخزين المائي من خلال منع التجاوزات والمحافظة على نوعية المياه وعدم تلويثها، وبالتالي ضمان وصول المياه إلى المحافظات كما ونوعاً".

وبشأن المفاوضات مع الجانبين التركي والسوري، أكد المتحدث أن "المفاوضات مستمرة مع الجانب التركي، حيث زار وفد فني عراقي عال المستوى تركيا واطلع على المنشآت والخزانات وسد اليسو، إضافة إلى بحث العديد من الملفات كالإطلاقات المائية في دجلة والفرات والبروتوكول المشترك بين العراق وتركيا بما يتعلق بحصة العراق في نهر دجلة".

وبين "راضي" أنه "تمت أيضا مناقشة إنشاء مركز البحث بين العراق وتركيا إضافة إلى موضوع تقاسم الضرر في موضوع الشح المائي".

ولفت إلى أن "هناك تواصلاً مع الجانب السوري في أكثر من لقاء فضلاً عن اتصالات عبر الاجتماعات الافتراضية من أجل التنسيق وتوحيد الجهود حول الحصص المائية".

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما النابعة جميعها من تركيا وإيران، وتلتقي جنوبي البلاد، لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج.

ويعاني العراق منذ سنوات من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم من أزمة شح المياه بناء سدود في تركيا، وقطع إيران بعض الروافد المغذية لنهر دجلة.

ووقع العراق وتركيا، في ديسمبر/كانون الأول 2014، مذكرة تفاهم في مجال المياه، تتضمن 12 مادة، أبرزها تأكيد أهمية التعاون في مجال إدارة الموارد المائية لنهري دجلة والفرات، وتحديد الحصة المائية لكل دولة في مياه النهرين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الحصص المائية سوريا تركيا اجتماع ثلاثي

وزير عراقي يحذر من أزمة مياه في هذه الحالة

مباحثات عراقية تركية حول حصص المياه الشهر المقبل

العراق: وفد وزاري إلى تركيا قريبا لبحث ملف دجلة والفرات

العراق يدعو لاجتماع ثلاثي مع سوريا وتركيا لحل قضية مياه الفرات