العراق يتهم إيران بقطع مياه نهري سيروان والكارون

الاثنين 9 أغسطس 2021 07:13 ص

اتهم العراق، الأحد، إيران بقطع مياه نهري "سيروان" و"الكارون" عن البلاد، ما تسبب بشح المياه في محافظة ديالى (شرق)، والتأثير على نوعيتها في شط العرب أقصى جنوبها.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الموارد المائية العراقي "مهدي رشيد الحمداني"، خلال لقائه بمكتبه في العاصمة بغداد، وكيل وزارة الخارجية العراقي "نزار الخيرالله"، وفق بيان لوزارة الموارد المائية.

وأكد "الحمداني" ضرورة عقد لقاءات مع الجارة إيران "لغرض تحديد الإطلاقات المائية، وتقاسم الضرر الناتج عن الشح المائي، الذي تمر به عموم المنطقة، خاصة بعد قطعها لنهري الكارون وسيروان".

وأوضح أن الخطوة الإيرانية "تسببت بشح مائي في محافظة ديالى، فضلا عن تأثيرها على نوعية المياه في شط العرب (جنوب)"، بحسب البيان.

وشط العرب يتكون من التقاء نهري الفرات ودجلة جنوبي العراق، ويتسبب نقص المياه المتدفقة من النهرين بزيادة نسبة الملوحة فيه.

كما استعرض اللقاء، وفق البيان، "موضوع التفاوض مع دول الجوار والمنبع، حول ضمان حصة العراق المائية وضرورة تفعيل توقيع البروتوكول مع الجانب التركي، بعد أن تم تحقيق نقاط إيجابية خلال جولات التفاوض".

ووقع العراق وتركيا في ديسمبر/كانون الأول 2014، مذكرة تفاهم في مجال المياه، تتضمن 12 مادة، أبرزها تأكيد أهمية التعاون في مجال إدارة الموارد المائية لنهري دجلة والفرات، وتحديد الحصة المائية لكل دولة في مياه النهرين.

وشدد "الحمداني"، على "ضرورة التحرك الدبلوماسي باتجاه المجتمع الدولي لاستحصال حقوق العراق المائية من دول المنبع".

ولم يصدر أي تعليق من إيران حول ما ورد في البيان العراقي.

وكان "الحمداني"، قد هدد خلال مؤتمر صحفي، في يوليو/تموز الماضي، باللجوء إلى المحافل الدولية حال "إصرار إيران على قطع الروافد المائية"، عن مناطقه الشرقية.

وأعرب "الحمداني"، آنذاك، عن أمل بلاده أن "تتعاون معها إيران في تقاسم الضرر جراء شح المياه أسوة بالجانب التركي الذي تقاسم أضرار أزمة المياه مع العراق".

وأعلن العراق في يونيو/حزيران الماضي، أن تركيا "قررت إطلاق المياه في نهري دجلة والفرات للمساعدة في أزمة شح المياه".

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما التي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوب العراق لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.

ويعاني العراق منذ سنوات انخفاضا متواصلا في الموارد المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار في البلاد على مدى السنوات الماضية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق إيران قطع المياه أزمة مياه شح مياه

وزير عراقي يحذر من أزمة مياه في هذه الحالة

العراق: نحن في طور التوصل لتفاهمات مع تركيا بشأن ملف المياه

وزير الخارجية العراقي يزور إيران لتسليم رئيسي دعوة لحضور مؤتمر بغداد

بغداد: إيرادات دجلة والفرات تنخفض للنصف واجتماع عراقي سوري تركي قريب

لم يتحدد موعده.. اجتماع عراقي تركي سوري حول المياه

تهديد وجودي.. العراق يواجه أزمة مياه حادة وسط انشغال وضعف حكومي

بغداد تفعّل مذكرة مع تركيا للحصول على حصة كاملة من المياه

العراق يهدد إيران باللجوء لمحكمة العدل الدولية لاستحصال حقوقه المائية

بعد جفاف نهر رئيسي.. آلاف المتظاهرين في إيران: مياهنا رهينة

كردستان العراق: إيران قطعت عنا إمدادات المياه تماما

سفراء النظافة.. حملات خجولة لشباب عراقيين لحماية البيئة