الجيش الإسرائيلي يستضيف نائب وزير الخارجية البحريني

الثلاثاء 10 أغسطس 2021 10:14 م

استضاف الجيش الإسرائيلي، بحسب  بيان له، نائب وزير الخارجية البحريني الشيخ "عبدالله بن أحمد آل خليفة"، الذي التقى رئيس هيئة الاستراتيجية في الجيش الإسرائيلي اللواء "تل كلمان".

وبحث الطرفان، الثلاثاء، سبل تعزيز العلاقات الأمنية بين المنامة وتل أبيب وذلك في لقاء علني هو الأول من نوعه.

وحسب البيان، "تناول اللقاء الرغبة في تعزيز العلاقات الأمنية بين إسرائيل والبحرين، فيما أقيمت ندوة استراتيجية لاستعراض التحديات الإقليمية المشتركة للدولتين في المحيط".

والأحد، قال "آل خليفة" في مؤتمر صحفي عقب وصوله إلى إسرائيل في زيارة تستغرق 4 أيام إن إيران تمثل تهديدا مشتركا لكل من البحرين وإسرائيل.

واعتبر أن العلاقات التي أقيمت مع تل أبيب منذ توقيع اتفاقيات التطبيع "يمكن أن تساعد تماما في هذا الصدد".

وفي اليوم ذاته، التقى المسؤول البحريني مع وزير الخارجية الإسرائيلي، "يائير لابيد"، ومن المقرر أن يلتقي لاحقا مع الرئيس الإسرائيلي، "إسحاق هرتسوغ".

والإثنين، قام "آل خليفة"، برحلة غطس في أحد شواطئ إسرائيل على البحر المتوسط، برفقة مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، "آلون أوشبيز"، حسب تغريدة نشرها الأخير على "تويتر".

وهذه هي ثاني زيارة يجريها "آل خليفة" لإسرائيل منذ أن وقعت المنامة وتل أبيب، في سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما.

ووقع البلدان لاحقا عشرات الاتفاقيات في المجالات الاقتصادية والسياحية والصحية والمصرفية والتكنولوجية والطيران.

ومن أصل 22 دولة عربية، تقيم 6 دول فقط علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل، وهي: مصر والأردن عبر معاهدتي سلام، والإمارات والبحرين والسودان والمغرب من خلال اتفاقيات لتطبيع العلاقات.

وتواصل إسرائيل احتلال أراض عربية، وترفض قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة، عاصمتها القدس الشرقية.

وهذه الزيارة هي الثانية لنائب وزارة الخارجية البحرينية إلى إسرائيل، بعد زيارة سابقة قام بها في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتستعد المنامة وتل أبيب لإقامة احتفال كبير بمناسبة مرور عام على توقيع اتفاق التطبيع بين البلدين، برعاية أمريكية، 15 سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين إسرائبل التطبيع البحريني الإسرائيلي مسؤول بحريني الجيش الإسرائيلي التطبيع الخليجي

مسؤول بحريني رفيع يصل إلى إسرائيل لتعزيز التعاون الثنائي

أوسع جولة لمسؤول بحريني في إسرائيل تتواصل بلقاء عمدة تل أبيب