غضب وتحقيق في تركيا بعد استضافة مؤيد بارز للنظام السوري

الأربعاء 11 أغسطس 2021 02:33 ص

تسببت استضافة المطرب السوري "علي الديك"، المقرب من النظام وأحد المؤيدين البارزين له، في

بلدية القضاء التابعة لولاية هطاي التركية، في حالة من الغضب، قبل أن تبدأ السلطات تحقيقا حول إهانته للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

وكان "الديك"، حضر قبل أيام إلى قضاء صمنداغ بولاية هطاي (جنوبي البلاد)، وأحيا فيها حفل زفاف، إلى جانب إجرائه زيارات لمعالم دينية تابعة للمذهب العلوي، قبل أن يلتقي رئيس البلدية "رفيق أريلماز" المنتمي لحزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية.

ونددت وسائل إعلام تركية بزيارة "الديك"، واصفة ذلك بـ"الفضيحة"، ومتسائلة: "ماذا يفعل علي الديك الشبيح في صمنداغ؟".

وذكرت صحيفة "يني شفق"، أن حفل الزفاف المذكور، حضره نائبان من حزب الشعب الجمهوري هما "محمد غوزال منصور" و"عصمت توك ديمير"، ورُددت خلاله هتافات لصالح النظام السوري.

كما تمت فيه الإشادة بقادة منظمات مثل معراج أورال أحد أنصار "بشار الأسد"، وأحد المسؤولين عن مذبحة الريحانية وبانياس، وفق الصحيفة.

واعتبرت "بني شفق"، أن إحياء مثل هذا الحفل في هذا الوقت، الذي تنتشر فيه الحرائق في كل مكان بتركيا، إضافة إلى إطلاق شعارات تؤيد قاتل آلاف المدنيين الأبرياء في سوريا، هو "وصمة عار بحق منظميه".

لاحقاً وعلى إثر انتشار أنباء حول سخرية "الديك" من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، وإطلاقه عبارات مؤيدة للنظام السوري، أطلقت السلطات الأمنية التركية، تحقيقاً حول الأمر.

وفي هذا الإطار، طلبت تسجيل الحفل من أهل العريس، الذين نفوا أن يكون "الديك" تعرض لـ"أردوغان"، وقالوا إنه كان يقصد "والد العريس".

وبحسب ما نشرت صحف محلية، فقد تأسف والد العريس لوقوع مثل هذا اللبس، وقال إن الأمر عبارة عن حفل زفاف لا أكثر، ولم يكن يقصد أن يوجه أي إهانة لأي أحد.

وتسلمت السلطات مقاطع الفيديو التي تم تسجيلها خلال الحفل.

وغادر "الديك" تركيا، على وجه السرعة بعد حفل الزفاف، على الرغم من أنه كان ينوي البقاء لفترة أطول، وذلك بعد الجدل الذي رافق حفل الزفاف.

و"الديك" من أشد الفنانين موالاة للنظام السوري، وعُرف بظهوره ومهاجمته للمعارضين وتخوينهم.

كما شارك باحتفالات فوز "الأسد"، بولاية رئاسيّة جديدة قبل نحو شهرين، وذلك من خلال إقامة العديد من الحفلات في مختلف المحافظات السوريّة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معارض تركي علي الديك بشار الأسد مؤيد للنظام السوري تحقيق تركي

زعيم المعارضة التركية يطالب "أردوغان" بالتفاوض مع "الأسد"