فيسبوك يغسل معلومات مضللة بشأن لقاحات كورونا

الأربعاء 11 أغسطس 2021 03:51 ص

أعلن موقع "فيسبوك"، الثلاثاء، أنه وضع حدا لعملية تضليل إعلامي، سعت إلى نشر معلومات مغلوطة حول اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا"، عبر خداع مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، لدفعهم إلى تأييد مزاعم كاذبة.

ووصفت شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر، العملية بأنها "غسل لمعلومات مضللة"، سعت إلى إضفاء طابع الصحة على مزاعم خاطئة، من خلال نشرها بواسطة شخصيات طيّبة السمعة.

وتبيّن أن المؤثرين الذين انطلت عليهم الخدعة، كانوا ضحية "حملة تضليل"، أدارتها شركة التسويق البريطانية "فازي"، انطلاقا من روسيا، وفق "فيسبوك".

وقال رئيس قسم تقصي التهديدات العالمية في الموقع "بين نيمو"، في مؤتمر صحفي: "كان الافتراض أن المؤثرين لن يقوموا بأي من واجباتهم، لكن اثنين منهم فعلا ذلك".

وتابع "نيمو": "إنه حقا بمثابة إنذار (...) كونوا حذرين عندما يحاول أحدهم تلقينكم قصة ما. قوموا بإجراء بحثكم الخاص".

وقال "فيسبوك"، إنه حذف، في يوليو/تموز 65 حسابا عبر منصته، و243 حسابا على "إنستجرام" ذات صلة بالحملة، وقام بحظر التعامل مع شركة "فازي".

واستهدفت الحملة بشكل أساسي الهند وأمريكا اللاتينية وأيضا الولايات المتحدة، في خضم بحث الحكومات المصادقة على استخدام اللقاحات لمكافحة الجائحة، وفق "نيمو".

وأعلن "فيسبوك"، أن شبكة الحسابات المزيفة سعت، العام الماضي، إلى نشر معلومة خاطئة تفيد بأن لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس "كورونا"، سيحوّل متلقّيه إلى شمبانزي.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

حملة تضليل فيسبوك كورونا لقاح كورونا

ترامب: الصين ربما تعمدت تضليلنا أو أصابها كورونا بالارتباك

نيويورك تايمز: شركة روسية تشوه لقاحات طورتها دول غربية ضد كورونا

فيسبوك تعتزم بدء تجارب جديدة للحد من المحتوي السياسي

وثائق داخلية مسربة: "فيسبوك" تورط في تضليل مستخدميه عمدا