انطلاق تمرين المحيط الهندي بين البحرية السعودية والهندية

الأربعاء 11 أغسطس 2021 07:57 ص

انطلقت الثلاثاء، في مياه الخليج العربي، فعاليات التدريب البحري المشترك "المحيط الهندي"، بين القوات البحرية السعودية ونظيرتها الهندية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن قائد الأسطول الشرقي للمملكة اللواء بحري ركن "ماجد القحطاني"، قوله إن "التمرين يهدف لتوحيد المفاهيم وتبادل الخبرات من خلال تنفيذ التدريبات المشتركة".

ويهدف التمرين أيضاً لتطوير عملية القيادة والسيطرة والاتصالات أثناء تنفيذ العمليات المشتركة بين القوات البحرية الملكية السعودية، والقوات البحرية الهندية الصديقة؛ لضمان حرية الملاحة البحرية والأمن البحري في مياه الخليج العربي.

والتمرين يهدف كذلك إلى تعزيز التعاون العسكري في مجال العمليات البحرية، وتبادل الخبرات وتوحيد إجراءات ومفاهيم العمل العسكري المشترك وإجراءات القيادة والسيطرة والاتصالات.

ويعد تمرين "المحيط الهندي" الأول من نوعه بين القوات البحرية السعودية والقوات الهندية، وهو يأتي في سياق تعزيز التعاون العسكري في مجال العمليات البحرية، وتبادل الخبرات بين البلدين.

وفي 2 أغسطس/آب الجاري، انطلقت في العاصمة السعودية أعمال التخطيط لتمرين الدفاع الجوي الصاروخي السعودي- الأمريكي، الذي يهدف للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

وتأتي هذه التمرينات في سياق محاولات تأمين الملاحة في مياه الخليج العربي التي شهدت توترات متصاعدة خلال الأيام الماضية بسبب عدد من الحوادث التي طالت سفن شحن غربية وإسرائيلية.

ومن وقت لآخر تشهد المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية، خاصة الرياض، طهران بـ"استهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية"، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تمرين بحري البحرية السعودية البحرية الهندية أمن الخليج الخليج العربي

أمريكا: تمرين المدافع البحري 21 مع السعودية يدعم الأمن الإقليمي

المدافع البحري.. تمرين سعودي أمريكي لتعزيز أمن الملاحة

مباحثات سعودية هندية حول العلاقات الثنائية وأوضاع أفغانستان

مصرع رئيس الأركان الهندي ومرافقيه في تحطم مروحية جنوبي البلاد