طالبان تستولي على عاصمة الولاية التاسعة وتسيطر على الحدود مع أوزبكستان وطاجيكستان

الأربعاء 11 أغسطس 2021 09:06 ص

أفاد نائب أفغاني لوكالة "فرانس برس"، الأربعاء، أن حركة "طالبان" استولت على مدينة فايزاباد في شمال أفغانستان، وهي تاسع عاصمة ولاية يسيطر عليها المسلحون في أقل من أسبوع.

وقال النائب "ذبيح الله عتيق": "في وقت متأخر من ليل أمس كانت القوات الأمنية لا تزال تقاتل طالبان منذ عدة أيام، لكنها تعرضت لضغط شديد. طالبان استولت على المدينة الآن، والجانبان تكبدا خسائر فادحة".

وباتت "طالبان" التي تحقق تقدّما بوتيرة متسارعة منذ بدء انسحاب القوات الأجنبية، تسيطر على عواصم تسع ولايات من أصل 34 تضمّها أفغانستان، بينها سبع من عواصم الولايات التسع في الشمال.

ومن المفترض أن يُنجز انسحاب القوات الأجنبية بحلول 31 أغسطس/آب الجاري، بعد 20 عاما على غزو القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة أفغانستان إثر هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

في سياق متصل، قال وزير الدفاع الروسي، "سيرجي شويجو" إن حركة "طالبان" سيطرت على الحدود الأفغانية مع كل من أوزبكستان وطاجيكستان.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير الروسي، الثلاثاء، حول الوضع بأفغانستان خلال مشاركته بمنتدى "أرض المعاني" التعليمي الشبابي الذي عقد بمنطقة "سولنيتشونوجورسك" بالعاصمة موسكو.

وأشار "شويجو" في تصريحاته أن "طالبان" تتقدم في أفغانستان، وأن "الحدود الأفغانية مع كل من أوزبكستان وطاجيكستان باتت تحت سيطرة الحركة التي سيطرت كذلك على ولاية قندوز(شمال) التي تعتبر مركزًا كبيرًا وخطيرًا للغاية".

كما لفت الوزير أن "هناك تهديدات في أفغانستان تتمثل في وجود مهربي المخدرات والإرهابيين الذين يتسللون إلى روسيا عبر طاجيكستان وقيرغيزيا وأوزبكستان"، مشددًا على ضرورة أن تكون دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO) مستعدة لذلك.

وتابع قائلا: "رغم أن قادة طالبان يقولون إنهم لن يقوموا بأي محاولات هدامة لعبور الحدود ومهاجمة المناطق، فمن المهم للغاية بالنسبة لنا أن تكون القوات العسكرية لطاجيكستان وأوزبكستان مستعدة للاستفزازات المحتملة. بالطبع ، نحن أيضًا نبذل قصارى جهدنا في هذا الصدد".

كما أشاد وزير الدفاع الروسي بالتدريبات التي أجراها الجيش الروسي مع أوزبكستان وطاجيكستان بالقرب من حدود أفغانستان، مشيراً إلى أن مثل هذه المناورات ستتم بشكل أكبر.

والثلاثاء، وصلت أحدث أنواع أسلحة وقاذفات لهب بعيدة المدى ومنظومات الدفاع الجوي المحمولة "فيربا" إلى القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان، التي تعد أكبر منشأة عسكرية روسية في الخارج.

يذكر أن قيادة المنطقة العسكرية المركزية الروسية أعلنت في الـ5 من شهر أغسطس/ آب الجاري انطلاق المناورات المشتركة بين روسيا وطاجيكستان وأوزبكستان في ميدان تدريب "حرب ميدون" بالقرب من الحدود مع أفغانستان.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان عاصمة ولاية فايزاباد أفغانستان أوزبكستان طاجيكستان

العاصمة الثامنة.. طالبان تسيطر على عاصمة ولاية بغلان شمالي أفغانستان

جراء تقدم طالبان.. إقالة رئيس أركان الجيش الأفغاني

طالبان بعد الانسحاب الأمريكي.. فوارق مهمة عن تجربة ما قبل 11 سبتمبر

مئات الجنود الأفغان يستسلمون لطالبان بولاية قندوز

عاصمة الولاية العاشرة.. طالبان تسيطر على غزني وتقترب من كابل

واشنطن: سنساعد في بناء منشآت على الحدود الطاجيكية الأفغانية