بلينكن يعين مستشارا خاصا لشؤون مشروع السيل الشمالي-2

الأربعاء 11 أغسطس 2021 09:08 ص

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" عن تعيين الدبلوماسي السابق "أموس هوكشتين"، ليتولى ملف مشروع "السيل الشمالي-2" للغاز، الذي تعارضه واشنطن.

وذكر "بلينكن"، في بيان أصدره مساء أمس الثلاثاء، إن مهمة "هوكشتين" المباشرة ستكون "تطبيق الإجراءات لتقليص المخاطر من خط أنابيب الغاز (السيل الشمالي-2)".

كما سيعمل المستشار الجديد على "تطوير وتطبيق الاستراتيجية الأمريكية الشاملة لتعزيز أمن الطاقة العالمي، خاصة في أوروبا الشرقية والوسطى"، بحسب البيان.

واعتبر "بلينكن" أن تعيين "هوكشتين" يظهر عزم البيت الأبيض على "استخدام الطرق الدبلوماسية لضمان أمن توريدات الطاقة في المرحلة الحساسة الحالية، والتصدي لمحاولات الكرملين استخدام الطاقة كسلاح جيوسياسي".

وكانت روسيا قد نفت مرارا استخدامها توريدات النفط والغاز للضغط السياسي على دول أخرى، مؤكدة أن مشروع "السيل الشمالي-2" لضخ الغاز إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق "تجاري بحت".

و"السيل الشمالي-2" هو خط أنابيب مكتمل بنسبة 99% من روسيا إلى ألمانيا، وبطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا. ويمر عبر المياه الإقليمية إلى فنلندا والسويد والدانمارك.

وسبق أن أقر الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، في 2019، قانونا يقضي بفرض عقوبات على الشركات المساهمة في مشروع "السيل الشمالي-2"

يشار إلى أن "هوكشتين" كان يعمل في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق "باراك أوباما" خلال الفترة بين 2014 و2017 في منصب المنسق الخاص لشؤون الطاقة الدولية، وكان يحث الدول الأوروبية على تخفيف اعتمادها على الغاز الروسي وإيجاد مصادر بديلة للطاقة.

وخلال الفترة بين 2017 و2020 كان "هوكشتين" يعمل في مجلس المراقبين لشركة "نفطوغاز" الأوكرانية، أكبر شركة للنفط والغاز في البلاد، واستقال منها في أكتوبر/تشرين الثاني 2020، متهما الشركة بـ"العودة إلى ممارسات الفساد".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الخارجية الأمريكية السيل الشمالي أنتوني بلينكن أموس هوكشتين

بوتين يتعهد بمواصلة ضخ الغاز الروسي لأوروبا عبر أوكرانيا بعد عام 2024

لافروف: أمريكا مهووسة بفكرة إيقاف "السيل الشمالي 2"

غازبروم الروسية: مشروع السيل الشمالي 2 جاهز لبدء التشغيل

بسبب مشروع نورد ستريم 2.. عقوبات أمريكية جديدة على روسيا