وزيرا خارجية السعودية واليمن يبحثان سبل التوصل لحل سياسي

الخميس 12 أغسطس 2021 05:19 ص

استقبل وزير خارجية السعودية الأمير "فيصل بن فرحان"، الأربعاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني "أحمد بن مبارك"، لبحث سبل التوصل لحل سياسي للأزمة اليمينة، وكيفية رفع المعاناة عن الشعب اليمني.

ووفي بيان صادر عن الخارجية السعودية، فقد بحث الوزيران، مجهودات ومبادرات السعودية الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في اليمن.

كما استعرضا جهود المملكة التي تبذلها على الصعيدين الإقليمي والدولي، من أجل دعم الوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، وإيقاف الانتهاكات الإنسانية التي يقوم بها الحوثيون بحق الشعب اليمني، التي تعطل بدورها جميع الحلول السياسية لإنهاء الأزمة اليمنية.

وناقشا كذلك برامج الدعم الإنساني والتنموي التي ينفذها "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية"، بهدف التخفيف من معاناة الشعب اليمني.

وبحث الوزيران أيضا، الروابط الأخوية العميقة التي تربط بين حكومتي وشعبي البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها بجميع المجالات.

يأتي اللقاء، بعد يوم واحد من مباحثات أجراها نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، مع الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، حول مستجدات الأوضاع في اليمن.

وخلال اللقاء، أكّد "الأمير السعودي، على الروابط الأخوية العميقة، التي تربط بين حكومتي وشعبي البلدين، وهو الأساس الذي تنطلق منه جميع مبادرات السعودية، ومواقفها تجاه اليمن.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا، أودت بحياة 233 ألفا، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/آذار 2015 ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية اليمنية الحرب في اليمن الأزمة اليمنية مساعدات سعودية

وزيرا خارجية السعودية وأمريكا يبحثان الهجوم على ميرسر ستريت وهدنة اليمن

ترحيب سعودي عماني بالمبعوث الأممي الجديد إلى اليمن