ظريف ينتقد نشر السفارة الروسية بطهران صورة أثارت غضب الإيرانيين

الخميس 12 أغسطس 2021 08:34 ص

انتقد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الأربعاء، نشر السفارة الروسية في بلاده، صورة تشير لعقد الحلفاء "مؤتمر طهران"، خلال الحرب العالمية الثانية.

وتسببت الصورة التي نشرها حساب السفارة الروسية عبر "تويتر"، بردود فعل إيرانية غاضبة.

وتظهر الصورة المنشورة، استقبال السفير الروسي لدى طهران "ليفان دزاجاريان" للسفير البريطاني الجديد لدى طهران، "سيمون شيركليف"، في مقر السفارة الروسية بالعاصمة الإيرانية، مرفقة بتعليق "على الدرج التاريخي الذي انعقد فيه مؤتمر طهران عام 1943".

 

ووصف الوزير "ظريف"، في تغريدة له، الصورة المنشورة بأنها "غير لائقة على الإطلاق".

وأضاف رئيس السلك الدبلوماسي الإيراني قائلا: "لقد أظهر الشعب الإيراني – بما في ذلك أثناء مفاوضات الاتفاق النووي – أن مصيرهم لا يمكن أن يكون نتيجة قرارات السفارات الأجنبية أو القوى الأجنبية".

ومؤتمر طهران كان اجتماعًا استراتيجيا لـ"جوزيف ستالين" (القائد الثاني للاتحاد السوفييتي) و"فرانكلين د. روزفلت" (الرئيس الـ32 للولايات المتحدة) و"ونستون تشرشل" (رئيس وزراء المملكة المتحدة بين عامي 1940-1945)، استمر من 28 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 1 ديسمبر/كانون الأول من عام 1943، بعد الغزو الإنجليزي السوفييتي لإيران.

وعُقد المؤتمر في السفارة السوفييتية بطهران الإيرانية، وكان أول مؤتمرات الحرب العالمية الثانية التي اجتمع فيها قادة الحلفاء "الثلاثة الكبار".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السفارة الروسية بطهران تغريدة صورة جواد ظريف مؤتمر طهران الحلفاء الحرب العالمية الثانية

بسبب صورة.. الخارجية الإيرانية تستدعي سفيري روسيا وبريطانيا

متهم بتنفيذ اعتداء على أراضيها.. الأرجنتين تدين تعيين "وحيدي" وزيرا للداخلية الإيرانية

نهاية 8 أعوام في الخارجية.. ظريف يعلن عن عمله الجديد (فيديو)