القاهرة الأكثر غضبا.. 149 احتجاجا في مصر خلال 6 أشهر

الخميس 12 أغسطس 2021 09:19 ص

أفاد تقرير حقوقي، بأن الشارع المصري، شهد 149 احتجاجا خلال الفترة من يناير/كانون الثاني، حتى يونيو/حزيران الماضيين، بينها 13 احتجاجا عبر مواقع التواصل.

ووفق التقرير الصادر عن المؤسسة العربية لحقوق الإنسان، فإن محافظة القاهرة تصدرت المشهد بـ38 احتجاجا، تليها الإسكندرية، بـ13احتجاجا، والجيزة بـ10 احتجاجات، والدقهلية بـ9 احتجاجات، والمنيا بـ7 احتجاجات.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة العربية، "شريف هلالي"، إن أعلى معدل للاحتجاجات في هذه الفترة كان في شهر مايو/أيار الماضي الذي شهد 34 احتجاجا.

وتنوعت الاحتجاجات بين الوقفات الاحتجاجية والتجمهر مسجلة 33 احتجاجا، والشكاوى المقدمة عبر الصحف ونظيرتها المقدمة للوزراء والمحافظين بمعدل 29 احتجاجا.

وحل ثالثا الاعتصامات بمعدل 7 احتجاجات، يليها الإضراب عن الطعام بـ 6 احتجاجات، ثم تحرير المحاضر بمعدل 5 احتجاجات، وحرق العلم الإسرائيلي بـ 5 احتجاجات، وقطع الطريق بـ4 احتجاجات.

كما رصد التقرير بعض الأشكال الاحتجاجية الأخرى وفي الغالب جميعها أشكال سلبية للاحتجاج، منها (الامتناع عن التصويت، الامتناع عن تلقى العزاء في أحد القتلى، تعليق شريطة سوداء، حرق بعض الصيادلة لشهاداتهم الجامعية، تقديم أستاذ جامعي لاستقالته من جامعة القاهرة، احتجاج لاعب كرة بالملعب على قصف قطاع غزة،، تحطيم لجنة امتحانات).

أما أبرز القوى الاحتجاجية، فقد جاء في المقدمة الأهالي، ثم المجموعات المهنية، والقوى العمالية والنشطاء السياسيون.

وأضاف التقرير أن الأسباب الدافعة للاحتجاج هي المطالب الخاصة بقضايا العمال، ثم المشاكل التي يعاني منها المواطنون في المحافظات المختلفة، من أهمها نقص المياه، ومشاكل المرور، ونقص السماد، وفي المركز الثالث الاحتجاج على قصف قطاع غزة، يليها الرابع احتجاج الأهالي المقيمين في تجمعات سكانية خاصة، وفي المركز الخامس أسباب ذات طابع طلابي خاصة بصعوبة الامتحانات وفشل نظام السيستم وإغلاق السناتر التعليمية.

وانتقد التقرير العقبات التي ما زالت تضعها الجهات القضائية أمام ممارسة الحق في التظاهر، مطالبا السلطة التنفيذية بضرورة احترام الحق في التظاهر والتجمع السلمي المنصوص عليه بالدستور، بحسب "القدس العربي".

وطالبت المؤسسة العربية لحقوق الإنسان، النيابة العامة، بإخلاء سبيل النشطاء والمواطنين المتهمين بالتظاهر السلمي دون إخطار والتجمهر باعتبارهم مارسوا حقوقا كفلها لهم القانون والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

ويسود الاستياء الشارع المصري جراء تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية، واستمرار نظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي" في سياسة فرض الضرائب ورفع أسعار كافة الخدمات، فضلا عن استمرار الاعتقالات العشوائية والانتهاكات الحقوقية.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

المؤسسة العربية لحقوق الإنسان احتجاجات عمالية مواقع التواصل القاهرة السيسي التجمهر

مصر خلال تشهد 26 احتجاجا في مارس الماضي