السودان يترقب.. منسوب النيل في الخرطوم يتجاوز الفيضان بـ60 سنتيمترا

الخميس 12 أغسطس 2021 10:36 ص

أعلنت لجنة الفيضان السودانية (حكومية)، الخميس، في بيان، أن منسوب النيل في ولاية الخرطوم وصل إلى 17.10 متر، متجاوزا بذلك منسوب الفيضان بـ60 سنتيمترا.

ودعت وكالة السودان للأنباء "سونا"، القاطنين في الخرطوم وشمالها إلى اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة حمايةً للأنفس والممتلكات.

وأوضح البيان اليومي للجنة، أن "إيراد النيل الأزرق عند الحدود السودانية الإثيوبية بلغ 629 مليون مترا مكعبا، بينما بلغ إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية الإثيوبية 292 مليون مترا مكعبا".

وأضافت اللجنة، أن "تصريف المياه عند خزان الروصيرص زاد 4 ملايين متر مكعب نهار اليوم ليصل الى 631 مليون متر مكعب مقارنة بالأمس (الأربعاء)، حيث كانت الكمية 627 مليون متر مكعب، وزاد الإيراد عند سنار ليبلغ 725 مليون متر مكعب مقابل 717 مليون متر مكعب ليوم أمس بزيادة بلغت 8 ملايين متر مكعب".

كذلك زاد تصريف جبل أولياء وعطبرة وأعالي السيتت وخشم القربة، حيث "سجل جبل أولياء 70 مليون متر مكعب اليوم مقارنة بـ66 مليون متر مكعب ليوم أمس، أي بزيادة بلغت 4 ملايين متر مكعب وكان أعالي عطبرة والستيت سجل 290 مليون متر مكعب اليوم مقارنة بـ256 مليون متر مكعب ليوم أمس ليكون الفارق 34 مليون متر مكعب".

وحذر البيان، من أن "قطاع سنار-الخرطوم سوف يشهد ارتفاعا بمعدل 3 سم، وقطاع مروي- دنقلا الذي سوف يشهد ارتفاعا بمعدل 4 سم، ويشهد قطاع شندي عطبرة ارتفاعا بمعدل 5 سم ويستقر والارتفاع الأعظم في الخرطوم والتي سجلت 17.10 متر متجاوزة منسوب الفيضان بـ60 سم".

وعادة ما يشهد السودان فيضانات وسيولا مدمرة في أغسطس/آب، تفقد فيها البلاد موارد تُقدر بملايين الدولارات، نتيجة ضعف البنية التحتية.

ويخشى السودان أن يؤدي سد النهضة الإثيوبي إلى التدفق العشوائي، أو غير المتوقع لمياه السد في اتجاه الأراضي السودانية؛ ما يزيد من احتمال حدوث فيضانات في بعض مناطق البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + سونا

  كلمات مفتاحية

السودان نهر النيل فيضان محتمل سد النهضة لجنة الفيضان السودانية

السودان يعلن انخفاض منسوب النيل في الخرطوم بنحو 62 سم

إثيوبيا تحذر من فيضان محتمل لنهر النيل.. ومصر تعلن الاستنفار

السودان يتخوف من فيضان محتمل بعد الملء الثاني لسد النهضة

بسبب الفيضانات.. السلطات السودانية تدعو لحماية الأنفس والممتلكات