بيل جيتس يتعهد بـ1.5 مليار دولار لمكافحة التغير المناخي

الجمعة 13 أغسطس 2021 02:56 م

أعلن الشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت "بيل جيتس"، الخميس، أن صندوقه للاستثمار في المناخ سيلتزم بتأمين 1.5 مليار دولار لمشاريع مشتركة مع الحكومة الأمريكية إذا أقر الكونجرس برنامجا لتطوير تقنيات تقلل انبعاثات الكربون.

واعتمد مجلس الشيوخ، الثلاثاء، خطة استثمارية بقيمة 1.2 تريليون دولار، تشمل 550 مليار دولار من الإنفاق الفيدرالي لتجديد الطرق والجسور والمواصلات، وللاستثمار في الإنترنت العالي السرعة، وكذلك من أجل مكافحة تغير المناخ من خلال إنشاء شبكة من محطات الشحن للسيارات الكهربائية.

وقال "جيتس"، في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إنه "يمكن إنفاق الـ1.5 مليار على مدى 3 سنوات على مشاريع تهدف إلى إبطاء انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المسؤولة عن تغير المناخ. ويمكن أن تشمل المشاريع إنتاج وقود خال من الانبعاثات للطائرات، وتطوير تكنولوجيا لالتقاط ثاني أكسيد الكربون في الهواء".

وأضاف: "من الضروري تقليل تكاليف هذه التقنيات ونشرها على نطاق واسع".

وبين "غيتس" أن "نشر هذه التقنيات على هذا النطاق يعني أن الحكومة تأتي بالسياسات الصحيحة، وهذا بالضبط ما هو موجود في مشروع قانون البنية التحتية هذا".

لكن الخطة لم تحصل بعد على الضوء الأخضر من مجلس النواب، ولا يُتوَقّع حصول تصويت نهائي عليها حتى الخريف.

يشار إلى أن مشروع تقرير خبراء الأمم المتحدة حول المناخ حذر، الشهر الماضي، من "عواقب لا يمكن الرجوع عنها على الأنظمة البشرية والبيئية" في حال تجاوز الاحترار بشكل دائم 1.5 درجة مئوية.

وسيتعرض 204 ملايين شخص لـ"موجات حر قصوى" في حال زاد الاحترار عن درجتين مئويتين بدلا من درجة ونصف الدرجة.

وفي حال عدم تراجع الحرارة بسرعة، قد يهدد الجوع 80 مليون شخص إضافي، وفق ما توقعه خبراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، مشددين على أن "الأسوأ آت، وسيؤثر على حياة أبنائنا وأحفادنا أكثر مما يفعل على حياتنا".

ونص اتفاق باريس للمناخ، المبرم في 2015، على ضرورة حصر الاحترار بدرجتين مئويتين كحد أقصى مقارنة بمستوى ما قبل الثورة الصناعية، مع السعي إلى حصره بـ1.5 درجة فقط.

إلا أن مسار الأمور الحالي لا يسمح بتحقيق ذلك على ما يرى العلماء.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

أمريكا مايكروسوفت بيل جيتس المناخ تغير المناخ

بيل جيتس يتبرع بـ100 مليون دولار لمواجهة كورونا

يونيسف تحذر من خطر شديد يطال 1.1 مليار طفل

تقرير: التغير المناخي سيؤدي لنزوح 216 مليون نسمة بحلول 2050