الناتو: العالم لن يعترف بحكم طالبان وسنحتفظ بتواجدنا هناك

الجمعة 13 أغسطس 2021 07:16 م

قال حلف شمال الاطلسي "ناتو"، إن المجتمع الدولي لن يعترف بحركة "طالبان"، كسلطة شرعية في أفغانستان، إذا استولت على الحكم بالقوة.

وأعرب الأمين العام للحلف "ينس ستولتنبرج"، عن بالغ قلق دول الناتو، إزاء ارتفاع وتيرة العنف في هذا البلد نتيجة للزحف العسكري الذي شنته "طالبان"، بما يشمل "هجمات على المدنيين وعمليات قتل مركزة وتقارير عن مخالفات خطيرة أخرى لحقوق الإنسان".

وشدد على أن هدف دول الناتو "لا يزال يتمثل بتقديم أكبر قدر ممكن من الدعم إلى الحكومة والقوات الأمنية الأفغانية"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن "ضمان أمن عسكريي وموظفي دول الحلف على سلم الأولويات".

وأكد الأمين العام للناتو، أن "الحلف لا يزال على اتصال مستمر مع الحكومة الأفغانية، وباقي المجتمع الدولي، ويواصل تقييم التطورات على الأرض".

وتعهد بأن الناتو "سيحتفظ بتواجده الدبلوماسي في كابل وسيواصل تعديله عند الضرورة".

وجاء بيان "ستولتنبرج"، عقب اجتماعا لمبعوثي دول الحلف، بعد قرار الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أوروبية، إجلاء دبلوماسييها ومواطنيها من أفغانستان.

ومع تدهور الوضع الأمني في أفغانستان، انخرطت دول عدة، بنشاط أكبر في جهود إجلاء موظفيها ومواطنيها.

وساء الوضع السياسي بشكل كبير في أفغانستان بعد انسحاب القوات الدولية، حيث سيطرت حركة "طالبان"، على العديد من المدن ذات الأهمية الاستراتيجية، والتي كان آخرها مدينة بولي علم، عاصمة ولاية لوجار، وسط البلاد، والتي تقع على مسافة نحو 80 كيلومترا من العاصمة كابل.

وبشكل عام، سيطرت "طالبان" حتى اليوم، حسب آخر المعطيات، على مراكز 18 من أصل الولايات الأفغانية الـ34.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان الناتو ستولتنبرج

تحذير بريطاني من حرب أهلية بأفغانستان وقلق إيراني من تصاعد العنف

بعد أمريكا وبريطانيا.. كندا ترسل قوات لإخلاء سفارتها بأفغانستان

حول أفغانستان.. اتصال وشيك بين أردوغان ورئيس وزراء اليونان

ستولتنبرج: سيطرة طالبان على كابل لم تكن متوقعة ولا يمكن التنبؤ بما هو قادم