التطورات متلاحقة.. اجتماع بين بايدن وبلينكن وأوستن حول أفغانستان وقلق بالكونجرس

السبت 14 أغسطس 2021 03:57 ص

قال البيت الأبيض، في تغريدة على "تويتر"، الجمعة، إن الرئيس "جو بايدن" بحث مع وزير الخارجية "أنتوني بلينكن" ووزير الدفاع "لويد أوستن" ومستشار الأمن القومي "جيك سوليفان"، "الجهود الجارية لتقليص عدد المدنيين في أفغانستان بسلام".

في سياق متصل، بعث 17 عضوا ديمقراطيا وجمهوريا بمجلس الشيوخ برسالة إلى "بلينكن" طالبوه فيها بتوسيع برنامج تأشيرات الهجرة للمتعاونين الأفغان مع القوات الأمريكية، حيث بدأت واشنطن خطة لإجلائهم ومنحهم تأشيرات للولايات المتحدة.

وأعرب النواب، في رسالتهم، عن قلقهم البالغ بشأن الوضع في أفغانستان.

والجمعة، نقلت مجلة "بوليتيكو" عن مصدرين مطلعين قولهم إن القيادة العسكرية الوسطى الأمريكية تعتبر أن إخلاء سفارة واشنطن في العاصمة الأفغانية كابل "بات أمرا حتميا"، وذلك بعد مناقشات معمقة على عدة مستويات.

وأضافت المصادر أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بدأت وضع خطط لسحب كامل البعثة الأمريكية من أفغانستان، بالتزامن مع تقدم سريع لحركة "طالبان" في البلاد وانهيار أسرع للجيش الأفغاني، الذي دربته الولايات المتحدة لسنوات، وسط توقعات أمريكية بسقوط كابل في يد مقاتلي الحركة خلال أيام.

والجمعة أيضا، طلب من موظفي السفارة الأمريكية في كابل البدء في تدمير مواد حساسة، تحسبا لإمكانية اجتياح "طالبان" للسفارة، على الرغم من التأكيدات العامة بأن المبنى لا يزال قيد التشغيل.

وكانت مجلة "بوليتيكو" قد نقلت، الخميس، عن مصادر قولها إن هناك مناقشات داخل الإدارة الأمريكية بشأن إمكانية إغلاق سفارة واشنطن في كابل على خلفية تقدم حركة "طالبان" الأفغانية.

وتشهد الساحة الأفغانية، في الفترة الحالية، مواجهات دامية بين الحكومة وحركة "طالبان"، التي أعلنت سيطرتها على مناطق واسعة في البلاد، تشمل أكثر من 150 منطقة في عموم البلاد، بالإضافة إلى المعابر الحدودية مع طاجيكستان، ومراكز التفتيش على الحدود مع إيران وتركمانستان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان كابل جو بايدن طالبان الكونجرس

للمرة الثانية في أسبوع.. السفارة الأمريكية تحث رعاياها على مغادرة أفغانستان فورا

زعيم الجمهوريين بالكونجرس لبايدن: امنع سقوط كابل بيد طالبان.. الوقت لم يفت

طالبان على أبواب كابل.. وبايدن يحذرها من المساس بحياة الموظفين الأمريكيين