طالبان على أبواب كابل.. وبايدن يحذرها من المساس بحياة الموظفين الأمريكيين

الأحد 15 أغسطس 2021 01:57 ص

واصل مقاتلو حركة "طالبان" تقدمهم نحو العاصمة الأفغانية كابل، عبر محاورها الشمالية والغربية والجنوبية، فيما حذرها الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، ليل السبت، من "رد عسكري عنيف"، في حال تم المساس بحياة الدبلوماسيين أو الموظفين الأمريكيين هناك.

وقالت مسؤولون محليون إن الحركة سيطرت على مدينة مزار شريف، عاصمة ولاية بلخ ورابع أكبر مدن أفغانستان من حيث عدد السكان، بينما أكد شهود عيان أن مقاتلو الحركة اقتحموا السجن المركزي بالمدينة والذي يضم مئات المعتقلين منهم، بحسب ما نقلت قناة "العربية" السعودية.

وصرح رئيس مجلس محافظة بلخ "أفضل حديد" أن "طالبان" سيطرت على مزار شريف"، مضيفا أن المدينة سقطت على ما يبدو دون قتال، مشيرا إلى أن الجنود تركوا معداتهم وتوجهوا نحو المعبر الحدودي مع أوزبكستان.

ونقلت القناة عن مصادر قولها إن هناك مفاوضات بين "طالبان" وقيادات قبلية لتسليم مدينة جلال أباد دون قتال، فيما ترددت أنباء عن استقالة وشيكة للرئيس الأفغاني "أشرف غني"، الذي منيت قواته بهزائم فادحة على يد مقاتلي الحركة، منذ أسابيع.

بدوره، حذر الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، "طالبان" من المساس بحياة الموظفين الأمريكيين في كابل، قائلا، في مؤتمر صحفي إن "أي عمل يعرض الموظفين الأمريكيين ومهمتنا للخطر سيواجه برد عسكري أميركي سريع وقوي".

وقال "بايدن" إنه بعدما أجرى استشارات مع فريقه للأمن القومي قرر إرسال نحو خمسة آلاف جندي أمريكي، أي أكثر بألفين من العدد المقرر، موضحا أن هؤلاء الجنود سينتشرون في أفغانستان لتنظيم الإجلاء وإنهاء المهمة الأمريكية بعد عشرين عاما من الاحتلال.

بدورها، نقلت قناة "الجزيرة" القطرية عن مصادر قولها إن نحو 35 مسلحا من "طالبان" قتلوا في غارات جوية في 3 ولايات أفغانية، وكان بعضها بالقرب من كابل.

وتواصل حركة "طالبان" بوتائر متصاعدة زحفها العسكري الرامي إلى إحكام قبضتها على عموم أراضي أفغانستان.

وحسب آخر المعطيات، تسيطر "طالبان" حاليا على 21 مركزا على الأقل من أصل الولايات الأفغانية الـ34.

ونشرت وسائل إعلام أمريكية تقارير تؤكد استعداد واشنطن لإخلاء كامل لمقر سفارتها في كابل، بعد تدمير وإتلاف مستندات ومواد حساسة، خشية اجتياحها من عناصر "طالبان".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان كابل بايدن مزار شريف أشرف غني

أفغانستان.. طالبان تدخل جلال آباد دون قتال وتؤمن الطريق إلى كابل (فيديو)

بعد تقدم طالبان.. فرار اثنين من أبرز زعماء الحرب بأفغانستان من مزار شريف

رويترز: واشنطن تبدأ إخلاء سفارتها في كابل وطالبان تستعد للاجتياح

طالبان على تخوم كابل.. ومفاوضات من أجل انتقال سلمي للسلطة

بايدن: لن نحارب عن الأفغان.. ومهمتنا لم تكن بناء دولة لهم