وزير: رئيس وزراء ماليزيا يعتزم الاستقالة الإثنين

الأحد 15 أغسطس 2021 11:50 ص

يعتزم رئيس الوزراء الماليزي "محي الدين ياسين"، تقديم استقالته للملك، الإثنين، عقب اجتماع خاص للحكومة.

تأتي هذه الخطوة بعد أن سحب بعض النواب من حزب المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة، أكبر كتلة في التحالف الحاكم، دعمهم له، وفشله في الحصول على ثقة البرلمان.

وقال الوزير بمجلس الوزراء الماليزي "محمد رضوان"، الأحد، إن "محي الدين"، أبلغ أعضاء حزبه بقراره الاستقالة، لأنه استنفد جميع الخيارات الأخرى للحفاظ على الحكومة.

وأضاف الوزير: "غدا، سيعقد اجتماع وزاري خاص.. وبعد ذلك سيتوجه (إلى القصر) لتقديم استقالته"، حسب "رويترز".

ويواجه رئيس الوزراء حملة واسعة تطالبه بالاستقالة، وتصاعدت بعد إعلان حزب المنظمة الملايوية القومية المتحدة المعروف باسم "أمنو"، سحب دعمه للحكومة الثلاثاء، وبعد اتهامات المعارضة له بالخيانة وتضليل مؤسسة الملك.

لكن "ياسين"، الذي يقود تحالفا حزبيا مشتتا، اتهم جهات (لم يسمها) بالضغط عليه للتدخل في القضاء، وهو ما يفسر إلغاء قضايا الفساد الموجهة لأركان حكومة "نجيب عبدالرزاق"، التي خسرت الانتخابات السابقة عام 2018.

وعلت الأصوات المطالبة باستقالة "ياسين" إثر انتقاد الملك "عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه"، قرار الحكومة إلغاء 6 مراسيم تنفيذية من دون العودة للملك أو استشارة البرلمان، وكانت قد اتخذت استنادا إلى حالة الطوارئ المعلنة منذ يناير/كانون الثاني الماضي حتى الأول من أغسطس/آب الجاري.

وحاول نواب المعارضة تنظيم مسيرة إلى مبنى البرلمان، الإثنين الماضي، للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء، بعد أن أرجأ جلسة برلمانية، واتهموه باستخدام (كوفيد-19) ذريعة لتجنب تصويت على الثقة من شأنه أن يودي بحكومته المحاصرة بالأزمات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رئيس الوزراء الماليزي ماليزيا محي الدين ياسين

مهاتير محمد يؤيد مرشحا جديدا لرئاسة وزراء ماليزيا

خلفا لمحيي الدين ياسين.. تعيين إسماعيل يعقوب رئيسا لوزراء‎ ماليزيا