خلفا لمحيي الدين ياسين.. تعيين إسماعيل يعقوب رئيسا لوزراء‎ ماليزيا

الجمعة 20 أغسطس 2021 02:46 م

أصدر ملك ماليزيا "عبدالله المصطفى بالله شاه"، الجمعة، قرارا بتعيين "إسماعيل صبري يعقوب" رئيسا للوزراء، خلفا لـ"محيي الدين ياسين" الذي استقال بعد خسارته الأغلبية في البرلمان.

وتولى "يعقوب"، الذي كان نائبا لـ"ياسين"، المنصب، بينما تواجه البلاد زيادة في معدل إصابات "كورونا"، وتعثرا اقتصاديا، وسط تنامي الغضب الشعبي بسبب أسلوب التعامل مع الأزمة الصحية.

وقال القصر الملكي في ماليزيا، عبر بيان، إن "يعقوب" حصل على دعم الأغلبية؛ حيث أيده 114 عضوا في البرلمان المؤلف من 222 مقعدا، وفقا لما ذكرته "رويترز".

وبتعيين "إسماعيل صبري يعقوب" يعود حزب "المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة" للسلطة، بعد 3 أعوام من هزيمته في الانتخابات العامة بسبب مزاعم "فساد".

وقدم "ياسين" استقالة حكومته للملك، الإثنين الماضي، في وقت أعلن فيه القصر الملكي أن الانتخابات ليست الخيار الأمثل للبلاد.

وقال "ياسين" في تصريحات، عقب إعلان استقالته، إنه يأمل في تشكيل الحكومة الجديدة بأقرب وقت ممكن.

ورغم أن "ياسين" البالغ من العمر 74 عاما نجح على مدى 18 شهرا في إدارة الصراع داخل حكومته وخارجها، فإن كثيرا من المراقبين توقعوا أخيرا أن أيامه باتت معدودة في سدّة الحكم، وذلك بعد رفع أحزاب موالية ومعارضة قوائم بأسماء ممثليها في البرلمان إلى الملك، تؤكد فقدان الحكومة دعم الأغلبية البرلمانية.

وفي وقت سابق، خير الملك "ياسين" بين الاستقالة أو التصويت على الثقة في البرلمان.

ووصل "محيي الدين ياسين" إلى السلطة في مارس/آذار 2020، حين عينه الملك دون انتخابات، وقاد حكومة ائتلافية بعد سقوط حكومة "مهاتير محمد"، أحد أبرز الوجوه السياسية في ماليزيا.

وتعرّض "ياسين" لانتقادات من جانب المعارضة بسبب فرضه في يناير/كانون الثاني حالة الطوارئ؛ نتيجة تفشي وباء كورونا، وتعليق أعمال البرلمان، الأمر الذي سمح له بالإفلات من تنظيم انتخابات.

وكان رئيس الوزراء السابق طلب من نواب المعارضة، الجمعة، دعمه مقابل تبني عدة إصلاحات، في محاولة للبقاء في السلطة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ماليزيا كورونا حكومة ماليزيا مهاتير محمد

وزير: رئيس وزراء ماليزيا يعتزم الاستقالة الإثنين

الملك سلمان يوجه بدعم ماليزيا باللقاحات والمستلزمات الطبية