ملاسنة مغربية جزائرية بين مذيعي بي إن سبورت بسبب لابيد.. ما القصة؟

الأحد 15 أغسطس 2021 03:38 م

أثارت زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" إلى المغرب، ملاسنة مغربية جزائرية بين مذيعي "بي إن سبورت".

وتسببت تغريدة للمذيع الجزائري في شبكة "بي إن سبورت"، "حفيظ دراجي"، في إثارة غضب زميله المغربي المذيع بالشبكة ذاتها، "أمين السبتي"، حيث رأى فيها الأخير تهجما على بلده المغرب.

وقال "دراجي" في تغريدة جاءت تعليقا على تصريح لوزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" خلال زيارته للمغرب الأربعاء الماضي، جاء فيها "يائير من المغرب: تقارب الجزائر وإيران مقلق"، "وزير الخارجية الصهيوني (من المغرب) يبدي قلقه تجاه التقارب الجزائري الإيراني، في وقت يعتبر فيه التقارب المغربي الصهيوني أمرا عاديا وطبيعيا! قلقكم سيزداد لا محالة لأننا سنقترب أكثر من كل من يعاديكم، كما أن حدودنا الغربية لن تفتح، بعدما اقتربتم منها".

وأثار مضمون هذه التغريدة غضب المذيع المغربي "أمين السبتي" زميل "دراجي" في قناة "بي إن سبورت" القطرية، كما أثار حفيظة كثير من الناشطين المغاربة الذين ردوا على تغريدة "دراجي"، بالهجوم على سياسات الحكومة الجزائرية واتهامها بالفشل في إدارة أزمة الكوارث التي تتعرض لها البلاد.

وفي رده على هذه التغريدة المثيرة للجدل، وصف "السبتي" زميله "دراجي" بـ"القلم المأجور" و"الحاقد المارق".

وقال المذيع المغربي في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "سبق أن كتبت في موضوع الرد على من يكتبون عن بلدي المغرب ويحاولون نشر سمومهم لأهداف معروفة، ومستعد للكتابة مرة أخرى.. مسارنا كمغاربة (بي إن سبورتس) معروف ونظيف لا تشوبه شائبه، لم يكن فرد منا عميلا لجهة معينة في يوم من الأيام".

وزاد "(..) عدم ردي على الأقلام المأجورة أو المسيرة من جهات معلومة أو باحثة عن جمع المتابعين أو تمهد لمنصب يوم العودة ليس خوفا (الخوف من الخالق وليس المخلوق) لكن الرد يكون على المحترمين لا الحاقدين المارقين الذين لا يرون أبعد من أرنبة أنفهم".

واعتبر المذيع المغربي أن "الرد عبر الجدران الفيسبوكية لم يكن يوما مؤشرا على الوطنية وحب الأرض. تربيت على الرجولة ولا أجيد لعبة الأقنعة والركوب على الأمواج، لا خبز لي في الطلعات المزورة واللايفات والمنشورات التسويقية لجمع أكبر عدد من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي".

بدوره، خاطب الصحفي المغربي "محمد عمور" الذي يشغل منصب مدير أخبار قناة "بي إن سبورت"، "دراجي" متسائلا: "من قال لكم إننا نود فتح الحدود مع أمثالك؟".

وزاد: "لأن الملك، وسطر ألف سطر على كلمة الملك، طلب فتح الحدود (لأسباب قد لا يفهمها أمثالك)، تظنون أننا نحتاج إليكم؟ ثم القضية الفلسطينية.. ماذا فعلتم لها يا ببغاوات باستثناء الشعارات البومدينية البائدة؟".

والجمعة، أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" عن قلقه من التقارب بين الجزائر وإيران، وذلك خلال زيارة له إلى المغرب.

وقال الوزير الاسرائيلي، في مؤتمر صحفي عقده بمدينة الدار البيضاء في ختام زيارته إلى المغرب الخميس: "نحن نتشارك بعض القلق بشأن دور الجزائر في المنطقة، التي باتت أكثر قربا من إيران، وهي تقوم حاليا بشن حملة ضد قبول إسرائيل في الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب".

وتصاعد التوتر بين المغرب والجزائر بعد توزيع دبلوماسي مغربي في نيويورك وثيقة على دول عدم الانحياز تدعم بما يعرف بحركة "الماك" المصنفة إرهابية في الجزائر، كما استدعت الجزائر في أعقاب ذلك سفيرها للتشاور بعدما قالت إنها لم تتلق توضيحا رسميا من الرباط.

وتهدد التوترات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب بشأن منطقة الصحراء الغربية بتصاعد الأعمال العدائية بين الجانبين على المستوى العسكري والاقتصادي.

وتعتبر الخصومة بين الجزائر والمغرب من أكبر الخصومات في شمال أفريقيا لدرجة غلق الحدود البرية بين الجانبين بسبب نزاعهما المستمر منذ عقود حول الصحراء الغربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لابيد المغرب الجزائر العلاقات المغربية الجزائرية إسرائيل فلسطين إيران بي إن سبورت حفيظ دراجي أمين السبتي

تبون يرد على دعوة وجهها ملك المغرب محمد السادس للجزائر بفتح الحدود

الجزائر تتهم المغرب بالاستعانة بإسرائيل للتآمر عليها