الجزائر تتهم المغرب بالاستعانة بإسرائيل للتآمر عليها

الأحد 15 أغسطس 2021 10:27 م

شنت الجزائر هجوما جديدا على المغرب، بعد أيام من انتقادات وجهها وزير الخارجية الإسرائيلي إليها، خلال زيارته الأخيرة إلى الرباط.

واعتبرت الخارجية الجزائرية، في بيان، الأحد، أن التصريحات التي أطلقها وزير الخارجية المغربي عن دور الجزائر الإقليمي وعلاقتها بـ"دولة ثالثة"، "جاءت تنفيذا لرغبة حليفه الجديد في الشرق الأوسط"، في إشارة إلى إسرائيل التي أعلنت المغرب تطبيع العلاقات معها.

وأضاف البيان الجزائري أن "المغرب وبهذه التصريحات ينفذ أجندة حليفه الجديد الذي يقوم بمؤامرة خطيرة ضد الجزائر ومواقفها الثابتة، كما ينفي مزاعمه (اليد الممدودة) للجزائر".

وقالت الخارجية إن "المغرب يحاول تشويه قضية الصحراء بالاستعانة بحليفه الشرق أوسطي الجديد، مشيرة بذلك إلى الكيان الصهيوني".

والخميس الماضي، أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" عن قلقه من التقارب بين الجزائر وإيران، وذلك خلال زيارة له إلى المغرب.

وقال الوزير الاسرائيلي، في مؤتمر صحفي عقده بمدينة الدار البيضاء في ختام زيارته إلى المغرب، الخميس: "نحن نتشارك بعض القلق بشأن دور الجزائر في المنطقة، التي باتت أكثر قربا من إيران، وهي تقوم حاليا بشن حملة ضد قبول إسرائيل في الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب".

والثلاثاء الماضي، وجهت سفارة الجزائر في أديس أبابا، رفقة سفارات مصر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا، مذكرة إلى مفوضية السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي أكدت خلالها اعتراضها على قبول إسرائيل عضوا مراقبا في الاتحاد.

وزيارة "لابيد" هي الأولى لوزير خارجية إسرائيلي للمغرب منذ 2003، بعد أن اتفقت الدولتان، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، على استئناف العلاقات الدبلوماسية بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة.

وكان المغرب ضمن 4 دول عربية، إلى جانب الإمارات والبحرين والسودان، تحركت صوب تطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي بموجب اتفاقيات تمت برعاية الولايات المتحدة.

وتزامنت اتفاقية التطبيع المغربية الإسرائيلية مع اعتراف واشنطن بسيادة الرباط على إقليم الصحراء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية المغربية العلاقات المغربية الإسرائيلية تطبيع المغرب ناصر بوريطة

المغرب يعزز علاقاته مع إسرائيل.. لماذا تشعر الجزائر بالقلق؟

الجزائر تعلق على موقف المغرب الأخير بشأن أنبوب الغاز العابر لأراضيه

الجزائر تعلن رسميا قطع العلاقات مع المغرب (فيديو)