أردوغان: نسعى لتحقيق الاستقرار بأفغانستان.. وعلى باكستان تحمل واجباتها

الأحد 15 أغسطس 2021 07:48 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأحد، إن بلاده تسعي لتحقيق الاستقرار في أفغانستان بأقرب وقت ممكن.

وجاءت تصريحات "أردوغان" قبيل إعلان حركة "طالبان" دخول العاصمة الأفغانية كابل، واستيلائها على القصر الرئاسي، بعد هروب الرئيس "أشرف غني" والقوات الأفغانية.

وأضاف "أردوغان": "سنواصل بذل الجهود لتحقيق الاستقرار في أفغانستان والمنطقة"، مشيرا في الوقت نفسه إلى تعرض بلاده لموجة مهاجرين أفغان قادمة عبر إيران، بعد الاندحار السريع للقوات الحكومية الافغانية أمام مسلحي طالبان، بحسب ما نقلت عنه وكالة "الأناضول".

وتأتي تصريحات الرئيس التركي، خلال مشاركته مع نظيره الباكستاني "عارف علوي" في مراسم تدشين أول سفينة حربية من نوع "كورفيت" بنتها تركيا لصالح باكستان في حوض بناء سفن بإسطنبول.

واعتبر "أردوغان" أنه "تقع على عاتق باكستان واجبات حيوية لإحلال السلام والاستقرار في أفغانستان التي اشتد فيها الصراع في الآونة الأخيرة".

وفي 12 أغسطس/آب الجاري، جدد وزير الدفاع التركي، "خلوصي أكار، استعداد بلاده لتشغيل مطار "حامد كرزاي" الدولي بالعاصمة الأفغانية كابل، مؤكدا أن الأمر سيتبلور خلال الأيام المقبلة.

وقال "أكار"، إن "تركيا تطمح في الاستمرار بتشغيل مطار كابل الدولي، إذا توفرت الشروط اللازمة، ولدينا لقاءات واتصالات مختلفة حول هذا الموضوع".

وتلعب تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، منذ عام 2001، دورًا مهمًا في أفغانستان؛ حيث نشرت مئات العسكريين هناك.

ومساء الأحد، دخل مقاتلو حركة "طالبان" إلى العاصمة الأفغانية كابل، بعد بيان للحركة أكد أنها أمرت مقاتليها بدخول كابل بسبب انسحاب قوت الأمن الأفغانية من مواقعها، ومنعا لانتشار الفوضى والسرقات بالعاصمة.

وفي وقت لاحق، دخل مسلحو "طالبان" القصر الرئاسي في كابل، بعد ساعات من إعلان هروب الرئيس "أشرف غني".

وكانت الحركة قد انتقدت مساعي تركيا للسيطرة على عملية تأمين المطار في كابل، وألمحت إلى أنها ستعتبر القوات التركية هناك، قوات احتلال، فيما حذرتها أنقرة من المساس بعسكرييها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأفغانية العلاقات التركية الباكستانية رجب طيب أردوغان طالبان كابل

تركيا تجدد استعدادها لتشغيل مطار كابل بشروط

أردوغان: الوجود العسكري التركي في أفغانستان سيقوي يد طالبان

أول مسؤول أجنبي بعد سيطرة طالبان.. وزير خارجية باكستان يزور أفغانستان الأحد

أردوغان: قطار الخير سينقل 700 طن مساعدات لأفغانستان