الإمارات تعلن قرب الانتهاء من ثاني أكبر مسجد في فلسطين بعد «الأقصى»

الأحد 17 أغسطس 2014 06:08 ص

وام // الخليج الجديد

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن  قرب الانتهاء من تشييد ثاني أكبر مسجد في فلسطين بعد المسجد الأقصى.

ويحمل المسجد اسم رئيس دولة الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، ويجري تنفيذه في منطقة «العيزرية» الضاحية الشرقية للقدس.

وقالت وكالة أنباء الإمارات أمس السبت «يجري العمل في المسجد الذي يتسع لستة آلاف مصلٍ من الرجال والنساء على قدم وساق لاستكمال بنائه وتجهيزه للصلاة فيه يوم عيد الأضحى المبارك ثم بدء المصلين تأدية صلواتهم فيه بإذن الله خلال شهرين».

ويمول المشروع وتشرف عليه مؤسسة «خليفة بن زايد آل نهيان» للأعمال الإنسانية، وهو يعد «أكبر مسجد يقام في الضفة الغربية بعد المسجد الأقصى المبارك حيث تبلغ مساحته نحو أربعة آلاف متر مربع ويقع على أرض مرتفعة لتقابل مأذنتاه مآذن المسجد الأقصى من الناحية الشرقية للقدس».

وقال مسؤول في تنفيذ المشروع أن «وجود هذا المسجد الكبير في بلدة العيزرية سيخدم أكثر من مائة الف نسمة يعيشون في ثلاث جهات من القدس هي الشرقية والشمالية والجنوبية من رام الله شمالا حتى بيت لحم جنوبا حيث تقع عدة أحياء مقدسية وقرى فلسطينية كانت ولا تزال جزءا لا يتجزأ من القدس الشريف».

وأوضح أن «المنطقة التي يخدمها المسجد هي العيزرية وأبوديس والسواحرة الشرقية بالإضافة إلى جامعة القدس التي تضم أكثر من عشرة آلاف طالب تقع الآن خارج القدس بعد انفصالها عنها بالجدار العازل».

كما ذكر أن «المسجد بني من الحجر الطبيعي بجميع جدرانه في حين تم تصنيع محراب المسجد في تركيا من مواد مشعة بحيث إذا وضعت فيه شمعة واحدة اصبح المحراب يشع نورا وكأنه مضاء بآلاف اللمبات الكهربية».

يذكر أن آلاف الفلسطينيين كانو قد رفضوا  في رمضان الماضي تناول وجبات طعام الافطار التي تبرعت بها دولة الإمارات للمصلين والصائمين في المسجد الأقصى المبارك، وجاءت هذه الخطوة احتجاجا على أنباء قالت أن وزير خارجية الإمارات «عبدالله بن زايد» التقى بنظيره الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان» في باريس قبل أيام من الحرب من أجل الضغط عليه للقيام بالحرب وإنهاء وجود حركة حماس، مقابل التعهد بتمويل تكاليفها كاملة.

  كلمات مفتاحية

الفريق «ضاحي خلفان» يعلن اعترافه بـ«إسرائيل»!!

الإمارات تفتتح مسجدا على أراض صادرها الاحتلال في القدس ينافس ”الأقصى“

لجنة في «اليونسكو» تتبنى قرارا يحدد المسجد الأقصى بكامل الحرم القدسي ومنطقة باب المغاربة

مؤسسة خيرية قطرية تشرع في بناء 335 مسجدا حول العالم