رغم موجة كورونا الجديدة.. أسعار الغاز المسال تسجل أرقاما قياسية

الاثنين 16 أغسطس 2021 11:40 ص

بدأت أسعار الغاز المسال تسجل أرقاماً قياسية وغير مسبوقة، لكل ألف متر مكعب، حيث قفزت الأسعار إلى سبعة أضعاف خلال الأسبوع الجاري، مقارنة بأسعارها المنخفضة في العام الماضي.

يأتي ذلك على الرغم من أن زيادة معدلات الإصابة بفيروس "كورونا" في الصين، ثاني أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، حد من مكاسب الأسعار.

وتجاوزت أسعار الغاز والعقود الآجلة في السوق الأوروبية 500 دولار لكل ألف متر مكعب، في 3 أغسطس/آب الجاري، لتحطّم بذلك الرقم القياسي.

كما حققت أسعار التوصيل الفوري في هولندا أعلى مستوى لها على الإطلاق يوم 29 يوليو/تموز الماضي، بعد أن وصل سعر ألف متر مكعب إلى 507 دولارات.

وحسب نشرة "إس آند بي جلوبال بلاتس"، فإن سعر مليون وحدة حرارية بريطانية "بي تي يو"، ارتفع إلى 45.21 دولاراً، وهو سعر غير مسبوق.

وفي آسيا، واصلت أسعار الغاز الطبيعي صعودها الأسبوع الماضي، في ظل ارتفاع الطلب في المنطقة.

وقالت بعض المصادر، إن متوسط سعر الغاز الطبيعي المسال الذي سيسلم في سبتمبر/أيلول، إلى شمال شرق آسيا قدر بنحو 17.05 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، أي بزيادة بلغت 15 سنتًا عن الأسبوع السابق.

وأضافوا أن سعر الشحنات التي سيتم تسليمها في أكتوبر/تشرين الأول، تقدر بنحو 17.30 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

ويؤكد المراقبون أن العام الجاري 2021، يُعتبر من أفضل أعوام الغاز الطبيعي المسال، مرجعين ارتفاع أسعاره إلى زيادة البرودة في الصين واليابان والنقص في المعروض من شحنات الغاز المسال في آسيا، وارتفاع أسعار إيجارات ناقلات الغاز المسال إلى آسيا.

وفي هدا الصدد، يؤكد مدير شركة "أي إتش إس" للأبحاث في آسيا "جونغ زي شن"، أن "المشترين في آسيا ليس لديهم خيارات للتدفئة غير الغاز الطبيعي المسال، ومن ثم يرفعون الأسعار".

ومن أسباب ارتفاع أسعار الغاز في آسيا، وفق حديث زي شن لمجلة "أويل برايس" الأمريكية، (الثلاثاء 4 أغسطس/آب) هو النقص في المعروض، إلى جانب ارتفاع أسعار إيجارات ناقلات الغاز المسال إلى آسيا، بنسب تراوحت بين 15 و35%، أي بلغت أكثر من 150 ألف دولار.

كما يشير محللون إلى أن الارتفاع الكبير في الأسعار عالمياً تعود إلى 3 عوامل رئيسية، وهي النقص العالمي في المعروض من الغاز الطبيعي، وتراجع إنتاج حقول الغاز في أوروبا، خصوصاً في هولندا، وانخفاض صادرات الغاز في روسيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا الغاز المسال أسعار الغاز السوق الأوروبية

أسعار الغاز الطبيعي ترتفع لأعلى مستوى لها منذ عامين